رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ورشة عمل عن دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع فى مطروح

فيتو

عقد صباح اليوم الاثنين مركز إعلام مطروح بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم "شئون الإعاقة" ورشة عمل عن "دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع" بحضور محمد صبرى، مدير إدارة التربية الخاصة لشئون الإعاقة بالإدارة التعليمية بمطروح، وعضو المجلس القومى لشئون الإعاقة بمطروح، وعدد من المتخصصين والإعلاميين وأبناء مطروح.


وتحدث محمد صبرى عن كيفية دمج الطفل أو الطالب من ذوى الإعاقة السمعية أو البصرية أو الفكرية مع المجتمع من خلال المدارس المتخصصة بمطروح، موضحا أن عملية الدمج تنقسم إلى نوعين: الدمج الجزئى والذى بدأ بمطروح منذ 11 عاما ماضية، وتحدد نسبة الاعاقة بشروط معينة لإلحاق الطالب بالمدارس المتخصصة بحيث يتم تخصيص مدرسين مدربين مهنيا لتلقى الطلاب المواد التعليمية طبقا للإعاقة الموجودة.
وأضاف: "ينحصر الدمج الجزئى باختلاط الطلاب المعاقين مع الطلاب العاديين داخل المدرسة الواحدة، من خلال تواجدهم فى فصول ملحقة بالمدارس العامة مثل مدرسة "أبو بكر الصديق" الابتدائية، ونسبة الإعاقة المرتفعة يتم التعامل معها من خلال المدارس الفكرية المتخصصة مثل مدرستى الأمل الفكرية و23 يوليو بالكيلو 4 بمطروح". 

أما النوع الثانى وهو الدمج الكلى فيختلط الطالب ذوى الإعاقة البسيطة مع غيره من الطلاب بالالتحاق بمدارس التعليم العام مباشرة مثل مدرسة آمون بمدينة سيوة جنوب مطروح.

وتطرقت الورشة إلى ضرورة توعية وتعاون المواطنين مع الجهات المختصة لإلحاق أبنائهم بمثل هذه المدارس لتسمح لهؤلاء الأطفال والطلاب بالتكيف مع الأشخاص العاديين بالمجتمع.
الجريدة الرسمية