رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تنمين انتباه طفلك وتركيزه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتباه الطفل وتركيزه من الأمور التي تشغل بال كثير من الأمهات خاصة مع انتشار مرض فرط التحرك وتشتت الانتباه.. الذي جعل كثير من الأمهات تخاف من إصابة أبنائهم به.

ويقول الدكتور سعيد الزويد أخصائي التخاطب، أن الانتباه هو تلك المدة الزمنية التي يستطيع فيها طفلك التركيز على نشاط واحد، وفترة الانتباه تزيد عند الطفل كلما كان النشاط الذي يقوم به ممتعا بالنسبة إليه.


وأضاف أن هناك فريقا من الباحثين في جامعة واشنطن في دراسة تضمنت 2600 طفل أعمارهم تتراوح ما بين السنة والثلاث سنوات أن التعرض المبكر للتلفاز أو الأجهزة الإلكترونية قد يكون له تأثير سلبي على فترات الانتباه عند الأطفال.. لذا لا ينبغي أن نترك أبناءنا أمامه بلا حساب.


وعن كيفية احتساب فترة الانتباه عند الطفل يشير دكتور سعيد أن حسابها يكون من خلال المعادلة التالية:
طول فترة الانتباه بالدقائق = عمر الطفل بالسنوات ( 3 إلى 5 ).


فالطفل عند عمر سنة يستطيع التركيز لمدة من ثلاث إلى خمس دقائق على نشاط واحد، وعند عمر السنتين من ست إلى عشر دقائق.. وعند عمر الثلاث سنوات من تسع إلى خمس عشر دقيقة.. لذا ينبغي أن نراعي فترات التركيز عند أطفالنا عند تعليمهم.


وعن كيفية زيادة فترة الانتباه يشير دكتور سعيد أنها تكون من خلال الألعاب والأنشطة التعليمية المختلفة.. كالألعاب خارج المنزل، ألعاب البازل والتركيب أنشطة الرسم والتلوين، والألعاب الحرفية.
الجريدة الرسمية