رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة اليوم.. المخابرات الأمريكية "زعلانة" من القاهرة.. "الشاطر" يُجرى مباحثات سرية فى واشنطن.. خطة تأمين موكب "مرسى" فى "الزبالة".. وأمير قطر يترك السلطة فى 2016

فيتو

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، أبرز القضايا والأحداث التى ‏‏‏شهدتها ‏البلاد، ومستجداتها ‏على الساحتين المحلية والخارجية.

وكشفت مصادر أمنية، أن سفارة الدولة الأجنبية التى ذكرها وزير الداخلية، أمس الأول فى مؤتمره الصحفى الذى أعلن فيه عن القبض على خلية جديدة تابعة للقاعدة فى الإسكندرية، وكانت مستهدفة بالتفجير، هى السفارة الفرنسية، لافتة إلى أن واشنطن طلبت من الأجهزة الأمنية المصرية التحقيق مع محمد الظواهرى، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهرى، إلا أن "القاهرة" تباطأت، مما أدى إلى استياء الأمريكان.

وقالت المصادر لصحيفة "الوطن": إن المخابرات الأمريكية والفرنسية أدلتا بمعلومات للمخابرات المصرية عن وجود اتصال بين عناصر جهادية مصرية، وبين تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، الذى يقوده أبومصعب عبدالودود".
ونشرت الجريدة نفسها، أن أمير قطر قرر ترك السلطة فى 2016 ومعه رئيس الوزراء ووزير خارجيته حمد بن جاسم، مؤكدة فى الوقت ذاته أن الشيخة موزة زوجة أمير قطر، يصحبها فى كل تحركاتها، 9 حراس شخصيين وتايلاندية ومدربة إسبانية للضيافة وطباخ فرنسى.

وكشفت مصادر سلفية لـ"المصرى اليوم"، أن خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، غادر تركيا متجها إلى أمريكا، ليلتقى مع من أسمتهم بمسئولين مقربين من البيت الأبيض، متوقعة أن تطال لقاءات الشاطر فى واشنطن، الخلاف بين الإخوان والدعوة السلفية.

ولفتت المصادر، طلبت عدم ذكر اسمها، إلى أن زيارة نائب المرشد لواشنطن، والتى وصفها بالمفاجئة، جاءت بعد أيام من حصول قيادات سلفية، على رأسها ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية، وأشرف ثابت عضو المجلس الرئاسى لحزب النور  على تأشيرات  دخول الولايات المتحددة الأمريكية، بدعوى من أعضاء بالجالية المصرية هناك، متوقعة أن تكون زيارة الشاطر"استباقية"، لزيارة وفد السلفيين، ولتوضيح أسباب الخلاف بين الطرفين، ولإجهاض ما يعتقد أنه محاولات تشويه للجماعة، يقوم بها الوفد السلفى.

ومن جانبها عثرت "اليوم السابع" على "خطة تأمين" موكب الرئيس محمد مرسى والسيدة قرينته بأحد صناديق القمامة بشوارع القاهرة، مؤكدةً أن هذا الصندوق كان يحتوى بداخله على كمية كبيرة من المستندات الممهورة بخاتم "سرى وتعدم عقب الانتهاء"، ولم تجد وزارة الداخلية طريقة للتخلص منها سوى "الزبالة".

والمستند الخاص بخطة تأمين الرئيس محمد مرسى عبارة عن ورقتين فقط، ومأمورية الركاب الخاصة بالموكب تحمل كود "أ" للتوجة من التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة إلى مقر الحرس الجمهورى بطريق صلاح سالم يوم الجمعة 3 مايو.

وحددت خطة سير الموكب تحسبا لحدوث أى طوارئ، "يتم تبديل خط السير المعطل، خط السير الأول يبدأ من مقر إقامة الرئيس فى 83 شارع 70 بالتجمع الخامس، ثم يتجه يمينا بشارع السبعين، ثم الدوران بنفس الشارع حتى تقاطعه مع ميدان النرجس، ثم يتجه يسارا بشارع الــ90، وعندما يصل إلى ميدان التسعين، يتجة يمينا للطريق الدائرى، ويمر بنفق NB، ثم يصل إلى منزل الطريق الدائرى المؤدى إلى طريق السويس الصحراوى حتى يصل إلى كوبرى الجيش.
الجريدة الرسمية