رئيس التحرير
عصام كامل

الجزائر تقرر إرسال 20 طنا من المساعدات الإنسانية للاجئين الصحراويين

الرئيس الجزائري عبد
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

قررت الجزائر إرسال 20 طنا من المساعدات الإنسانية إلى اللاجئين الصحراويين بمخيمات ولاية تندوف الواقعة فى أقصى جنوب غرب البلاد.

وقال مسئول الهلال الأحمر الجزائرى بولاية "تمنراست"  بأقصى جنوب الجزائر مولاى الشيخ: إن المساعدات تتمثل فى شحنة بأكثر من 30 طنا من مواد مختلفة محملة على متن شاحنتين من بينها مواد غذائية أساسية ومياه الشرب وأغطية.


وأوضح الشيخ أن هذه المبادرة الإنسانية في إطار العمليات التضامنية التي يقوم بها الهلال الأحمر الجزائرى عبر مختلف الولايات والموجهة لفائدة اللاجئين الصحراويين من أجل تغطية حاجياتهم المعيشية.

وأضاف: "هذه الالتفاتة تعكس روح التضامن التى يتحلى بها الشعب الجزائرى بأسره مع الشعب الصحراوى وتعبيرا عن مساندته الثابتة لقضية الشعب الصحراوى العادلة".
وكانت الجزائر قد أعربت عن ارتياحها لصدور القرار رقم 2099 من مجلس الأمن الدولى حول الصحراء الغربية.. ودعا فيه إلى حل سياسى عادل ومستديم و يقبله المغرب وجبهة البوليساريو ويفضى إلى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية وإلى تحسين وضعية حقوق الإنسان للصحراويين.

وقال عمار بلانى المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية فى تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية يوم 25 أبريل الماضى: إن " بلاده تلقت بارتياح مصادقة مجلس الأمن اليوم على قرار حول الصحراء الغربية، مضيفا أن الجزائر تعرب عن ارتياحها لالتزام المغرب و جبهة البوليساريو "بمواصلة العمل تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل عبر مفاوضات مباشرة إلى حل يفضى إلى تقرير المصير".

وأكد بلانى أن الجزائر تنوه بثبات التزام الأمم المتحدة والمجموعة الدولية لصالح تسوية عادلة ومستديمة قائمة على حل سياسى يقبله الطرفان وكفيل بتمكين الشعب الصحراوى من ممارسة حقه فى تقرير المصير طبقا لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة ولوائح الجمعية العامة و مجلس الأمن".

جدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولى كان قد صادق أواخر الشهر الماضى على قرار جديد حول الصحراء الغربية جدد فيه دعوته لحل سياسي عادل ومستديم  يقبله الطرفان ويفضى إلى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، كما أكد أهمية تحسين وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
الجريدة الرسمية