رئيس التحرير
عصام كامل

وزير أردنى يؤكد قوة العلاقات بين بلاده وبولندا

الدكتور حاتم الحلواني
الدكتور حاتم الحلواني

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني الدكتور حاتم الحلواني أن بلاده وبولندا تربطهما علاقة قوية واستراتيجية تعود إلى نصف قرن.


وقال الحلواني - خلال افتتاحه اليوم الأحد أعمال الدورة التاسعة لمنتدى الأعمال الأردني البولندي الذي تنظمه جمعية الأعمال الأردنية - الأوروبية "جيبا" بالتعاون مع السفارة البولندية في عمان - "إن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا زال متواضعا ولا يلبي طموحاتهما بالرغم من ارتباطهما بالعديد من الاتفاقيات بمجالات حماية وتشجيع الاستثمارات ومنع الازدواج والتهرب الضريبي".

ودعا الحلواني رجال الأعمال في البلدين لاستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية والاستفادة من الأدوات المتاحة لتعزيز مستوى العلاقات الاقتصادية بين الأردن وبولندا .

وأشار إلى أن الحكومة الأردنية انتهجت خلال السنوات الماضية سياسة الانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة في التعامل مع الشركاء التجاريين بما يحقق الاندماج في الاقتصاد العالمي على أسس من المصالح المشتركة .

ولفت إلى أن الأردن خطى خطوات كبيرة في تعزيز آليات السوق وتشجيع روح المبادرة والتي ساهمت في تفعيل دور القطاع الخاص في قيادة دفة الفعاليات الاقتصادية وخلق بيئة تنظيمية عصرية محابية للاستثمار والإنتاج.

ومن جانبه، أكد رئيس هيئة التخطيط الاستراتيجي في القوات المسلحة الأردنية العميد الدكتور المهندس عمر الخالدي أن مشاركة الشركات البولندية ستعمل على تقوية الروابط الصناعية وتفتح آفاقا جديدة من التعاون مع نظيراتها الأردنية والعربية.

وأوضح أن ظهور تهديدات من نوع جديد لا مثيل له تملي على الجميع تبنى الطرق والتقنيات الجديدة لمكافحتها، مشيرا إلى أن استخدام التكنولوجيا في ذلك ضرورة لتحقيق النجاح.

وقال الخالدي "من خلال استخدام الطرق التكنولوجية ادعوا الدول للتركيز على المعدات الدفاعية النوعية وليس الكمية"، ولفت انتباه المجتمع الدولي الى التحديات التي تواجه الأردن والمنطقة جراء تعقيدات الصراع في سوريا وتهديده للأمن والاستقرار، مشيرا إلى تأثيراته الأمنية بالذات على المملكة خاصة مع استمرار تدفق اللاجئين.
الجريدة الرسمية