رئيس التحرير
عصام كامل

بردود أفعالك .. لا تكن السبب فى أن يتجاهلك طفلك

د.سعيد الزويد اخصائي
د.سعيد الزويد اخصائي التخاطب

يولد الأطفال صفحة بيضاء .. يسطر فيها كل أب وأم دون أن يشعروا مفاهيم وسلوكيات وأخلاقيات من خلال طرق تربيتهم وتعاملهم وردود أفعالهم مع أبنائهم .. فالطفل يستقي كل سلوكياته ممن حوله .. وأولهم وأهمهم الوالدين .


يؤكد دكتور سعيد الزويد، أخصائي التخاطب أن الوالدين أحيانا يجبران أبناءهما على تعمد تجاهلهما دون أن يدريا من خلال بعض ردود أفعالهما تجاه طلبات وتصرفات أطفالهما الصغار .

ويضيف أن ردود أفعال الآباء هذه لا تجعل أبناءهم فقط يتجاهلونهم .. لكنها تترك بداخلهم عادات ومفاهيم سلبية، فعندما يأتي الطفل بكتاب مصور، ويطلب من أحد والديه أن يسمي له الأشياء الموجودة في الكتاب، ويتجاهله، فهو بذلك يقتل فيه حب التعلم، وعندما يأتيه حاملا مجلة، ليسرد له قصة .. فيتجاهله فهو بذلك يقتل فيه الخيال.

ويشير إلى أنه عندما يطلب الطفل من والده أن يحضر له شيئا من باب المساعدة، ويهرب منه أو يرفض لانشغاله ويرده، فهو بهذا يعلمه عدم الطاعة، وعندما يرفض اللعب معه، فبهذا ودون أن يدري يعوده على عدم مشاركة الآخرين.

وأخيرا ينصح دكتور سعيد بضرورة أن يعطي الآباء لأطفالهم الصغار الاهتمام والعناية، حتى لا يعانون بعد ذلك من تجاهل أبنائهم .

الجريدة الرسمية