رئيس التحرير
عصام كامل

جودة: الأردن بحاجة إلى المزيد من المساعدات لمواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين

 وزير الخارجية وشئون
وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جوده

قال وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة: إن بلاده بحاجة إلى المزيد من المساعدات لمواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وأكد جودة، خلال لقائه اليوم "الأحد" مع مفوضة الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية والاستجابة للأزمات كريستالينا جيورجيفا، أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته في مساعدة الأردن لتمكينه من الاستمرار في أداء دوره الإنساني في خدمة الأشقاء السوريين اللاجئين إلى أراضيه.

وعرض جودة خلال اللقاء الانعكاسات الإنسانية للأزمة السورية على الأردن الذي استقبل أكثر من 530 ألف سوري على أراضيه ويقدم المأوى والخدمات لهم والعبء الاقتصادي الذي تتحمله المملكة في هذا الإطار.

وعبر جودة عن تقديره للاتحاد الأوروبي لدعمه الأردن واللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن، مشيرا إلى أن بلاده بحاجة إلى المزيد من المساعدات ليتمكن من مواجهة هذا الوضع الإنساني، مؤكدا حرص الأردن الاستمرار بتقديم الخدمات للأشقاء السوريين الذين يلجأون إلى أراضيه.

وأشاد بحرص مفوضة الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية على التواصل مع الأردن والاطلاع بشكل مكثف على العبء الذي يتحمله في استضافة اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات.

وكشف جودة عن نية الاتحاد الأوروبي زيادة المساعدات التي تأتي إلى الأردن لتمكين المملكة من التعامل مع هذا العبء على قطاعات حيوية في الأردن كالتعليم والصحة والطاقة.

وبدورها، أكدت جيورجيفا تقدير الاتحاد الأوروبي لدور الأردن الإنساني في استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم، مؤكدة حرص الاتحاد على دعم المملكة في هذا الجانب واستمرار التعاون والتنسيق معه، داعية إلى ضرورة الوقوف مع الأردن لمشاركته هذا العبء الكبير في استقبال اللاجئين السوريين.

وقالت جيورجيفا: "إننا قدمنا كامل المساعدات التي تعهدنا بها في مؤتمر المانحين بالكويت مؤخرا والبالغة مائة مليون يورو.. ونحشد الآن لجمع مساعدات طارئة بنحو 65 مليون يورو للاجئين السوريين في الأردن ودول الجوار".

وأعادت التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي سوف يستمر في مساعدته للأردن وما يلتزم به يقوم فعليا بتقديمه.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون القائم بين الجانبين خاصة فيما يتعلق باستقبال اللاجئين السوريين في الأردن وتقديم الخدمات لهم.

وتتوقع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن يصل عدد اللاجئين السوريين في الأردن إلى 2ر1 مليون بنهاية العام الجاري أي ما يعادل خمس سكان الأردن.

وكانت الأردن دعت مجلس الأمن الدولي إلى القيام بزيارة ميدانية إلى المملكة للاطلاع عن كثب على الأعباء التي تتحملها بسبب إيوائها مئات آلاف اللاجئين السوريين وما يشكله ذلك من تهديد للأمن الوطني الأردني ..إلا أن أعضاء المجلس لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.
الجريدة الرسمية