رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصحة: خطة عاجلة لحل مشكلة العجز فى صفوف التمريض

الدكتور محمد مصطفى
الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة

قال الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان، إنه تم وضع خطة عاجلة بالتعاون مع وزارة التعليم العالى، لحل مشكلة عجز التمريض خلال الخمس سنوات المقبلة عن طريق التوسع فى زيادة أعداد المقبولين بما يتلائم مع الاحتياجات.


وقال "حامد" فى كلمته التى ألقاها بمناسبة "اليوم العالمى للتمريض وشهدها الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى ، اليوم الأحد، أنه تم التوسع فى فتح الفصول فى مدارس التمريض الحالية ، حيث تم فتح 28 فصل فى العام الدراسى2012/2013 بإجمالى نحو 700 طالب ، كما سيتم افتتاح 5 معاهد فنية للتمريض فى موازنة العام المالى المقبل، من بينها معهد بمحافظة بورسعيد بالتعاون مع الحكومة الإيطالية، وهو ما سيساهم فى تعزيز قطاع التمريض بمدن القناة وشمال وجنوب سيناء.
وتابع الوزير: "يجرى الآن تنفيذ برنامج تأهيلى لحملة الدبلومات الفنية غير التمريضية للعمل بوظيفة "مساعد خدمات صحية"، عن طريق برنامج تدريب تحويلى لمدة 6 أشهر بهدف رفع عبء الأعمال غير التمريضية والتى تقوم بها الممرضة عن عاتقها لكى تتفرغ تفرغا كاملاً للقيام بالعمل الفنى وتقديم الرعاية التمريضية على أكمل وجه.
وقال، إن وزارة الصحة تركز على عدد من العناصر اللازمة لتطوير  مهنة التمريض فى مصر، من بينها الاهتمام بالتعليم التمريضى، حيث سيتم قصر تعليم التمريض على مستويين فقط تماشيا مع النظم العالمية واتباعاً لتوصيات لجنة
قطاع التمريض بالمجلس الأعلى للجامعات ومنظمة الصحة العالمية ، ويستمر تطبيق النظام الحالى "المدارس الثانوية الفنية للتمريض نظام الخمس سنوات" لحين تطبيق نظام القبول بالمعاهد الفنية للتمريض بعد الثانوية العامة.

وأضاف "حامد" أنه تم الانتهاء من تحديث مناهج معاهد التمريض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجامعة البريطانية وجار مراجعتها من قبل كلية التمريض بجامعتى القاهرة وعين شمس.

وقال وزير الصحة "إن الوزارة لم تغفل التدريب والتعليم المستمر للكوادر البشرية الموجودة حاليا ،مشيراً إلى تدريب 21 ألف و430 ممرضا وممرضة - أى ما يوزارى نحو 18% من أفراد هيئة التمريض فى مصر - بقطاعى الرعاية العلاجية والرعاية الأولية.

إضافة إلى إيفاد عدد من التمريض لدراسة الإدارة الحديثة بالجامعة الأمريكية.
الجريدة الرسمية