رئيس التحرير
عصام كامل

النزلات المعوية ليست سببا رئيسيا فى إصابة الأطفال بالإسهال

فيتو

مع الصيف تكثر إصابة الأطفال بالنزلات المعوية.. ويمثل الدور الوقائى من الملوثات العامل الأساسى لحماية الطفل، والذى يقع على عاتق الأم، كذلك يصاب الطفل بالإسهال المتكرر 

ويؤكد دكتور محمد عبد الله، استشارى طب الأطفال، أن الأم لا بد أن تضع فى اعتبارها أن إصابة الطفل بالنزلات المعوية أحد أهم أسباب إصابته بالإسهال، إلا أن هناك أسباب أخرى غير النزلات المعوية وراء إصابة الطفل بالإسهال، منها أخطاء فى الرضاعة، وذلك عند الإكثار من رضاعة الطفل الألبان الصناعية كثيرا ما يصاب بالإسهال، لأنها مليئة بالدهون.

ويضيف دكتور شلبى أنه عندما يصاب الطفل بالإسهال لا بد من الإسراع لاستشارة الطبيب، ليحدد الأسباب الحقيقية لإصابة الطفل بالإسهال، والتى تتعدد فإصابة الطفل بالالتهاب الرئوى أو التهاب الأذن الوسطى قد يسبب للطفل الإسهال، نظرا لضعف مقاومة الجهاز المناعى عند الطفل.

وينبه دكتور سعيد الأمهات من إصابة الأطفال بالإسهال المتكرر، ويشير إلى أنه عند إصابة الطفل بالإسهال لا بد من وقف الرضاعة الطبيعية والصناعية لمدة أسبوعين، مع إعطاء الطفل نوعا آخر من الألبان لا يحتوى على مادة اللكتوز، وهو نوع من السكريات يوجد بلبن الأم.

وعند إصابة الطفل بالإسهال ينصحها دكتور سعيد بإعطاء الطفل محلول الجفاف بالمنزل حتى لا يصاب الطفل بالجفاف، لأن الإسهال يفقد الطفل السوائل الموجودة فى جسمه.
الجريدة الرسمية