رئيس التحرير
عصام كامل

حزب عمران خان يشكل حكومة إقليمية ويستعد للجلوس على مقاعد المعارضة فى الجمعية الوطنية

نجم الكريكيت السابق
نجم الكريكيت السابق عمران خان

أعلن حزب - حركة الانصاف الباكستانية- برئاسة نجم الكريكيت السابق عمران خان أنه حقق اختراقا في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس وقال انه سيشكل الحكومة المقبلة في اقليم خيبر بختون خوا الشمالي الغربي حيث برز كأكبر حزب في هذا الاقليم الشمالي الغربي المضطرب.


وعبر زعيم الحزب أسعد عمر في مقابلة مع قناة "جيو نيوز" المحلية عن فرحته الغامرة بما حققه الحزب من نتائج وقال أن "الحزب الذي لم يكن له وجود في البرلمان برز كثاني أكبر حزب على المستوى الوطني والحزب القائد في خيبر بختون خوا حيث سيشكل حكومة الاقليم .

وأعرب عمر عن ثقته في قدرة الحزب على النهوض بدور المعارضة القوية النشطة في الجمعية الوطنية.

وبدا عمر واثقا من مستقبل حزبه في السياسة الوطنية، ولم يبد أي شعور بخيبة أمل في الاداء الانتخابي للحزب الذي جاء دون التوقعات في اقليم البنجاب.

واعترف عمر خان بأن الحزب كان يتوقع الحصول على عدد أكبر من المقاعد ولكنه لم يكن ينتظر فوزه بأغلبية المقاعد في هذا الاقليم الاكثر تعدادا للسكان على مستوى باكستان والاكثر تمثيلا في الجمعية الوطنية .

وتتكون الجمعية الوطنية -مجلس النواب الباكستاني- من 342 مقعدا يطرح منها 272 مقعدا للمنافسة العامة بينما يتم تخصيص 60 مقعد للمرأة و10 مقاعد أخرى لغير المسلمين. ويتم تمثيل اقليم البنجاب بأكثر من نصف المقاعد العامة بالجمعية الوطنية حيث يستأثر اقليم البنحاب بـ 148 مقعدا.

ويعتبر اقليم البنجاب القاعدة الشعبية لحزب -الرابطة الاسلامية-نواز- بزعامة نواز شريف الذي تشير النتائج غير الرسمية الى أنه خرج من انتخابات الامس بنصيب الاسد من مقاعد البنجاب وهو مامن شأنه أن يعيده الى السلطة للمرة الثالثة بعد 14 عاما.
الجريدة الرسمية