رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: نتنياهو يجتمع مع بوتين وسط تنامى المخاوف الإسرائيلية من بيع موسكو أسلحة إلى دمشق

رئيس الوزراء الإسرائيلى
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الأحد أنه وسط تنامى حالات الخوف والقلق داخل إسرائيل ودول الغرب من أن روسيا قد تسلم سوريا قريبًا أنظمة دفاعية جوية فى غاية التطور، أكد مسئولون أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو سيجتمع مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى موسكو هذا الأسبوع.


وقالت الصحيفة في تقرير اوردته على موقعها الالكترونى ان نتنياهو اجرى اتصالا هاتفيا مع بوتين الاسبوع الماضى خلال زيارته الى الصين حيث اتفقا على عقد اجتماع فى موسكو.

واوضحت الصحيفة ان المباحثات ستتركز على صفقة بيع بطاريات صاروخية مضادة للطائرات من طراز اس-300 روسية الى سوريا وبامكانها تقويض قدرة الولايات المتحدة ودول اخرى فى التحليق فوق سماء سوريا كما ستعرقل شن هجمات جوية مثلما حدث الاسبوع الماضى يعتقد انها من قبل اسرائيل.

وأشارت "نيويورك تايمز" الى تقرير أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية الاسبوع الماضي بأن اسرائيل حذرت واشنطن من أن سوريا تقوم بدفع أقساط من قيمة اتفاق يبلغ 900 مليون دولار تم إبرامه في 2010 مع موسكو، لشراء 4 بطاريات صواريخ، بما في ذلك قسط دفع هذا العام من خلال البنك الروسي للتنمية الخارجية المعروف باسم "في إي بي".

وحول توريدات الأسلحة الروسية إلى سوريا ، قال مسئول روسي شارك في المفاوضات بين بوتين ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مدينة سوتشي الروسية امس الاول أن أي سلاح روسي يجري توريده الى سوريا يحمل طابعا دفاعيا بحتا.

وأضاف أن "كل شيء واضح في هذه المسألة، حيث لايوجد حظر على توريد السلاح، كما أن الجانب الروسي ينفذ العقود المبرمة سابقا وفاء بالتزاماته".
الجريدة الرسمية