رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يطير لروسيا لإقناع بوتين بوقف إرسال صواريخ "S300" لـ"سوريا"

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكر تقرير لموقع "ديبكا" التابع لأجهزة الإستخبارات الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سوف يطير الي روسيا مطلع الإسبوع المقبل، لافتا الي انه سيقابل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي التي تطل علي البحر الأسود.


واشار تقرير الموقع الإستخباري إلى أنه علم من مصادر عسكرية ان الهدف من هذه الزيارة هو محاولة من بنيامين نتنياهو لإقناع بوتين بالتراجع عن توريد صفقة الصواريخ "S300" لروسيا، إضافة الي صفقة أخري صغيرة من منظومة الاسلحة الروسية المرسلة إلي سوريا، لافتا الي انه من المحتمل أن ينجح نتنياهو في وقف الصفقتان قبل إرسالهما لـ"سوريا".

وأضاف التقرير ان بوتين تحدث مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري، ورئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون، إضافة الي ان وزير الخارجية الروسي تقابل في بولندا مع وزير الخارجية الالماني "جيدو فيسترفيله"، لافتا الي انه هذه المقابلات بعد المكالمة التي حدثت بين بوتين ونتنياهو وحذر فيها الاول من أي هجمات إسرائيلية ضد دمشق.

واضاف الموقع ان كل هذه المحادثات الاوربية مع بوتين من اجل إقناعه بالتراجع عن توريد صفقات الصواريخ للنظام السوري، وتحزيره من انه سيفتح الباب أمام سباق تسلح مما يزيد من تدهور الوضع في الشرق الاوسط.

وأوضح الموقع أنه علم من مصادره أن بوتين رفض كل هذه المحاولات وأكد التزامه بحماية سوريا ضد أية هجمات إسرائيلية.


الجريدة الرسمية