رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة العربية.. شفيق: مصر أصيبت بسرطان الإخوان.. والانتخابات أو الثورة طريق رحيلهم.. جهاديون يرفضون تظاهرات "الإخوان" و يطالبون مرسى بفتح باب الجهاد... بوتين وكاميرون يناقشان سيناريوهات الحل بسوريا

الصحف العربية
الصحف العربية

تصدرت الأزمات التى تعيشها المنطقة العربية، وتحديدًا دول الربيع العربى، عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم السبت.

البداية مع صحيفة الحياة اللندنية، والتي نشرت اليوم حوارا مع المرشح الرئاسي، ورئيس الوزراء السابق الفريق "أحمد شفيق" تحت عنوان: شفيق لـ «الحياة»: سمع عمر سليمان جواب طنطاوي فأدرك أن دوره انتهى.


وكشف شفيق خلال الحوار أن الرئيس السابق حسني مبارك حاول عبثاً بعد اندلاع الثورة، إقناع المشير حسين طنطاوي بتولي منصب نائب رئيس الجمهورية، لكن الأخير اعتذر بإصرار، مفضلاً الاحتفاظ بموقعه وزيراً للدفاع في وقت كانت البلاد تتجه نحو مرحلة شديدة الغموض.

وروى قصة لقاء لم تغب عنه لهجة الحدة والعتاب، حين التفت مبارك إلى طنطاوي وسأله: «أين يا حسين رجالك الأشداء؟».

وتنشر الصحيفة الحوار والذي أجراه رئيس التحرير، في العاصمة "أبوظبي" على حلقات، وحكى شفيق قصة الاجتماع الثلاثي الشهير الذي ضمه وسليمان وطنطاوي، وقال إن سليمان اتصل ثانية بمبارك خلال الاجتماع وقال له: «نحن نعتذر منك مرة ثانية، ولكننا مضطرون أن نسرع الخطى في الأمر، وأن نذيع خطاب التنحي سريعاً، لأن البلد هتولع في ثانية».. وأن مبارك غيّر كلمة «التنحي» وفضل كلمة «التخلي»، وكان كل ما طلبه تأخير إذاعة البيان إلى ما بعد إقلاع طائرة هليوكوبتر تقل عائلته من القاهرة إلى شرم الشيخ.

وروى نقلاً عن عمر سليمان "كيف استنتج الأخير أن دوره كنائب للرئيس انتهى على الفور"، وقال إنه خاطب طنطاوي قائلاً: «أستأذنك بالذهاب إلى مكتبي في قصر الاتحادية مكتب نائب الرئيس»، وأضاف أن المشير أمسك يده وأجابه: "مكتبك إيه واتحادية إيه يا عمر؟، إحنا عيش وملح، إنت تيجي تقعد جنبي هنا".

وقال شفيق لـ"الحياة" إن سليمان استنتج أن دوره انتهى، ويضيف شفيق: "قيل لاحقاً إنه عندما عاد عمر سليمان إلى منزله اكتشف أن هاتفه الرسمي الذي يمكّنه من الاتصال بأجهزة الرئاسة قد قطع، ونقل عن سليمان قوله بمرارة: "لو تم تعييني قبل سنة لكانت الأمور اختلفت".

ولمّح شفيق إلى تنافس قديم صامت بين طنطاوي وسليمان بدأ يوم كان كل منهما يتطلع إلى تولي منصب رئيس الأركان.

واتهم شفيق جماعة "الإخوان المسلمين" بسرقة الثورة، التي انضموا إليها في اليوم الرابع، وبعد انسحاب الشرطة، وقال إن من سماهم بـ "الحمساويين" نظموا عملية تحرير الرئيس محمد مرسي من سجنه، وأعطوه هاتف "الثريا" للاتصال بقناة "الجزيرة"، معتبراً أن "الحمساويين" لعبوا دوراً تدميرياً، وأن الحكم الحالي يشعر بأنه مدين لهم، كما اتهم "الإخوان" بأنهم "سرقوا الرئاسة عبر تزوير الانتخابات"، بعد أن نجحوا في تضليل جهات كثيرة، بينها الولايات المتحدة، وحمل بشدة على تجربة الرئيس مرسي، قائلاً إن مصر "أصيبت بسرطان الإخوان، الذين لا يملكون أي خبرة في الأمن أو الاقتصاد أو السياسة... وبرنامجهم الحقيقي هو إنشاء إمارة دينية"، وشدد على أن "الإخوان" يرحلون إما بانتخابات أو بثورة.

وإلى صحيفة "الشرق الأوسط"، وتحت عنوان: إخوان مصر يحشدون لـ«نصرة القدس» في الجامع الأزهر.. وجهاديون يطالبون الرئيس مرسي بفتح «باب الجهاد»، نقلت الصحيفة هتاف الآلاف من المنتمين للتيار الإسلامي في مصر «أمة إسلامية واحدة.. على القدس رايحين شهداء بالملايين»، في المظاهرات الحاشدة التي دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة في الجامع الأزهر وبساحته ومساجد محافظات مصر أمس، لنصرة القدس، وللتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية ومحاصرة الأقصى الشريف.

وبينما قالت جماعة الإخوان إن "المظاهرات هدفت إلى توصيل رسالة أن قضية القدس هي القضية الأولى للعرب والمسلمين"، رفض جهاديون المشاركة في مظاهرات الجماعة وطالبوا السلطات في مصر بفتح "باب الجهاد".

واستضاف منبر الأزهر في القاهرة عقب صلاة الجمعة أمس، قيادات في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تعد جزءا من التنظيم العالمي لجماعة الإخوان.

 وقال منير سعيد القيادي بحركة حماس خلال كلمته، إن إسرائيل تحاول تقسيم الأقصى ومنع المسلمين من الصلاة فيه، مؤكدا أن حماس تواصل السير حتى نصلي جميعا في الأقصى، مطالبا الأمة بالاتحاد من أجل القضية الفلسطينية.

وجاء تصريح سعيد خلال وقفة تضامنية من أجل "إنقاذ الأقصى ونصرة الشعب السوري" عقب صلاة الجمعة في الجامع الأزهر، حيث ردد آلاف المشاركين هتافات كان أحدها "هنرددها جيل ورا جيل.. العدو إسرائيل"، كما رددوا: "تسقط تسقط إسرائيل".

بدورها، قالت صحيفة الخليج الإماراتية، تحت عنوان "بوتين وكاميرون يناقشان السيناريوهات الإيجابية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أنه بحث مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سيناريوهات إيجابية محتملة لتطور الأوضاع في سوريا، وقال "لدينا مصلحة مشتركة تتمثل في وقف العنف بأسرع ما يمكن، وإطلاق التسوية السلمية والحفاظ على سوريا دولة ذات سيادة وموحدة"، فيما قال كاميرون إن على بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة أن تساعد على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

ونقلت الصحيفة عنه قوله بأن الحكومة الانتقالية يجب أن تستجيب مع مصالح السوريين كافة، وأشار إلى أن مواقف موسكو ولندن من تسوية الأزمة تختلف، لكنّ لدى الطرفين هدفا مشتركاً، يتمثل في وقف القتال والتصدي إلى الإرهاب والتطرف.

أما صحيفة الراية فيأتي العنوان: بريطانيا تُجلي بعض موظفي سفارتها بليبيا، فقد أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أنها سحبت عددًا من دبلوماسييها العاملين في العاصمة الليبية طرابلس لأسباب أمنية، بعد قيام جماعات مسلحة ليبية بعرقلة الوصول إلى عدد من الوزارات الحكومية في العاصمة طرابلس.

وقالت الوزارة إنها قرّرت، بعد النظر إلى الآثار الأمنية المترتبة على استمرار حالة الغموض السياسي، سحب عدد صغير من موظفي السفارة البريطانية في طرابلس كإجراء مؤقت لا سيّما الذين يعملون منهم لدعم وزارات الحكومة الليبية التي تضرّرت جرّاء التطورات الأخيرة.

وإلى صحيفة الوطن السعودية والعنوان: مستشار خامنئي ينضم للسباق الرئاسي الإيراني، حيث ذكرت الصحيفة أن مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي انضم للسباق الرئاسي أمس، قبل يوم من انتهاء مدة تسجيل المرشحين للانتخابات المقررة في يونيو المقبل.
الجريدة الرسمية