رئيس التحرير
عصام كامل

غرفة تجارة وصناعة دبى تفتتح مكتبًا تمثيليًا لها بأديس أبابا

غرفة دبى - صورة أرشيفية
غرفة دبى - صورة أرشيفية

افتتحت "غرفة تجارة وصناعة دبى" رسميًا مكتبًا تمثيليًا لها بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وهو الأول من نوعه لها فى القارة بهدف مساعدة رجال الأعمال الإماراتيين الراغبين فى القيام بأنشطة تجارية واستثمارية فى البلاد.


ونقل التلفزيون الأثيوبى عن وزير الدولة للتجارة الأثيوبى ياكوب يالا قوله أمس، الخميس، فى هذه المناسبة، أن أثيوبيا والشرق الأوسط يحظيان بعلاقات قوية منذ فترة طويلة سواء علاقات تجارية أو شعبية، وأن هذا المكتب التمثيلى سيعط دفعة جديدة لهذه العلاقات.

وأضاف الوزير، أن هناك جهودا مختلفة بذلت خلال السنوات السابقة لتعزيز العلاقات الثنائية بين أثيوبيا والإمارات، بما يشمل زيارات متكررة من مسئولى البلدين.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المكتب فى أديس أبابا يظهر التزام أثيوبيا والإمارات بشكل أساسى بتطوير وتنويع التجارة والاستثمار بين البلدين الشقيقين.

وأوضح أن الميزان التجارى ظل منذ فترة طويلة لصالح الإمارات، مشددا على أهمية اتخاذ تدابير مشتركة لدخول المنتجات الأثيوبية سوق دولة الإمارات.

ومن جانبه قال حمد بوعميم، المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبى، إن افتتاح هذا المكتب التمثيلى يعد تتويجا لجهد استمر عامين وإن هذه أول خطوة باتجاه تعزيز التعاون بين الإمارات وأثيوبيا والقارة الأفريقية بأكملها، وعبر عن وجود رغبة حماسية للمستثمرين الإماراتيين فى الاستثمار فى قطاعات الزراعة والإنشاءات والتنمية فى أثيوبيا.

ويشارك المستثمرون الإماراتيون فى أثيوبيا فى قطاعات الزراعة والتصنيع والعقارات، ومنحت السلطات الأثيوبية للمستثمرين
الإماراتيين تراخيص لنحو 71 مشروعا فى الفترة بين 1992 و2012.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 6ر366 مليون دولار ف عام 2012 بارتفاع عن 75 مليون دولار فى عام 2005.
الجريدة الرسمية