رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو" الصباحية .."عبيد": المرأة تعرضت لانتهاكات كثيرة تحت حكم الإخوان.. محامى متهمى "زوار الفجر": إجراءات الضبط والتفتيش "باطلة".."شهاب الدين": نعد خطة لإصلاح ماسبيرو

فيتو

تناولت برامج التوك شو صباح اليوم الجمعة، عدداً من القضايا المهمة؛ حيث تناول برنامج "صباح أون" على قناة "أون تى فى" وضع المرأة المصرية بعد مرور عشرة أشهر علي حكم الإخوان، وانتخابات حزب المصريين الأحرار، بينما خصص برنامج "صباح البلد" علي قناة "صدي البلد" فقرته الأولى لحوار مفتوح مع المهندس "فتحى شهاب الدين" رئيس لجنة الإعلام والسياحة بمجلس الشورى.



وقالت "نيفين عبيد" عضو مؤسس بمؤسسة المرأة الجديدة: "إن المرأة تعرضت لعدد من الانتهاكات بعد مرور عشرة أشهر من حكم الإخوان المسلمين".

وأضافت "عبيد" خلال لقائها مع برنامج "صباح أون" على قناة "أون تى فى"، أن هناك معدلات عالية جدا من الاعتداءات الجنسية أثناء التظاهرات السلمية، مشيرة إلي وجود محاولة لمحاربة النساء وتخويفهن من العنف الجنسى حتى لا يشاركن فى المظاهرات، مؤكدة أن هناك أدلة تثبت وقائع كثيرة فى هذا الأمر.

فيما قال "مصطفى كمال" رئيس المكتب التنفيذى لنقابة المحامين ومحامى المتهمين فى قضية "زوار الفجر"، إن الاتهامات الموجهة للشباب الذين تم القبض عليهم يوم الجمعة الشهيرة بعودة زوار الفجر، تتمثل فى الانضمام لجماعة "بلاك بلوك" والترويج لفكر الإرهاب والاعتداء على مقار للإخوان والمنشآت العامة، والاعتداء على الموظفين العموميين.

وأضاف كمال فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح أون"، على قناة "أون تى فى"، أن تحريات الأمن القومى أكدت أن هناك ثلاثة محرضين ممن تم القبض عليهم هم من أنشأوا جماعة "بلاك بلوك" فى الذكرى الثانية للثورة.

وأوضح أن كل إجراءات التحقيق والتفتيش والقبض على الشباب باطلة،  لافتا أن "تطويل مدة الحبس الاحتياطي بهدف الضغط النفسى على الشباب حتى تدخل بعض القوى السياسية والمعارضة فى القضية، وأن الشباب المقبوض عليهم تم الاعتداء عليهم أثناء الترحيل فقط".

فيما قال محمد سيف، المسئول الإعلامى عن مبادرة "كايرو رانرز"، إن المبادرة نظمت صباح اليوم الجمعة أول ماراثون للجرى فى القاهرة لمسافة 21 كيلومتر، وشارك فيها عدد كبير جدا من الشباب وكبار السن، وخصصت المبادرة اشتراكا رمزيا فى هذه الفعالية يقدر بثلاثين جنيها، وتخصيص العائد بالكامل للأعمال الخيرية.

وأضاف "سيف" فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح أون" على قناة "أون تى فى" أن "80% من التعليقات اليوم كانت مشجعة والباقى تعليقات ساخرة، فالمبادرة تنظم هذه الفعاليات بشكل أسبوعى ويتم الإعلان عنها على الموقع الإلكترونى للمبادرة".

وحول انتخابات حزب المصريين الأحرار قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار: إن الانتخابات داخل الحزب اليوم الجمعة، تتم بطريقة ديمقراطية وشفافة تحت إشراف جهاز مستقل وهو المركز العربى لاستقلال القضاء.

وأضاف "شهاب" فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى فى" أن الحزب لأول مرة يستفيد من الوسائل التكنولوجية الحديثة فى الانتخابات، حيث سيكون هناك كاميرات لمراقبة عملية التصويت بشكل كامل باستثناء اختيار الناخب، وتطبيق تجربة التصويت والفرز الإلكترونى.

وأوضح أن هناك شخصيات نسائية كثيرة ستخوض انتخابات الحزب من بينها مارجريت عازر ومنى منير ومنى جاب الله وعايدة لطيف.

وفي سياق آخر، قال المهندس فتحى شهاب الدين، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والإعلام بمجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة: إن سرقة وتهريب الآثار مازالت موجودة فى مصر، وتتم بطريقة منظمة، لافتا إلى أن نواب الحزب تقدموا ببيان عاجل فى مجلس الشورى حول انتشار ظاهرة تهريب الآثار.

وأضاف "شهاب الدين" خلال لقائه مع برنامج "صباح البلد" على قناة صدى البلد: أن "هناك الكثير من المشاكل التى تواجه السياحة فى مصر بشكل عام وأهمها الانفلات الأمنى وانفلات الأسعار، واستغلال البائعين للسياح بشكل غير مسبوق بدءا من سائق التاكسى الذى يركب معه السائح"، مشيرا إلي أن الإعلام هو الذى ضخم هذا الأمر ونقل الصورة بشكل مكبر.

وأضاف "شهاب الدين" هناك أكثر من خمس جهات تقوم الآن بإعداد ميثاق الشرف الإعلامى، وتابع: "مجلس الشورى لا يقوم هو بإعداد ميثاق الشرف الإعلامى، لأنه لابد أن يكون هناك توافق من كل الإعلاميين".

وأوضح أن "الإعلام أخذ حرية غير مسبوقة لكنها حرية غير مسئولة"، لافتا إلي وجود خطة تجهز الآن لإصلاح ماسبيرو وإعادة هيكلته، وليس خصخصته كما أشاع البعض.

وتابع: "ماسبيرو جهاز مترهل وقائم على الفساد منذ سنوات طويلة، حتى أن هناك نائبا سابقا للشعب عين فى ماسبيرو ثلاثة آلاف عامل، حتى وصل عدد العاملين بماسبيرو إلى 45 ألف موظف، ولهذه الأسباب سوف تتم إعادة هيكلة ماسبيرو عن طريق المعاش المبكر أو النقل والتبديل ونقل البعض للإذاعات الإقليمية". 


وواصل: "المؤسسات الصحفية بلا استثناء تعانى الأزمات، وهناك بعض رؤساء التحرير خالفوا المعايير التى تم تعيينهم وفقا لها، لذلك تم تطهير جزء من الفساد الموجود فى المؤسسات الصحفية القومية عن طريق تشكيل لجنة مهنية محايدة وضعت معايير وضوابط لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية ومحاسبتهم، كما شكلت لجنة أخرى لتقييم المؤسسات كل 3 أشهر".

وأكد "شهاب الدين" أن الهجوم على الفنانين ليس هدفا للتيارات الإسلامية، موضحا أنه لا خوف على الفن والإبداع من تيارات الإسلام السياسى، وأن الصورة التى يروجها البعض بأن التيارات الإسلامية ضد الفن والإبداع صورة خاطئة، وما حدث من هجوم هو مجرد حوادث فردية ولها ملابساتها وظروفها.

وشدد "شهاب الدين" على أهمية وجود ضوابط تحكم الفن والإبداع وألا يكون متنافيا مع القيم والعادات والتقاليد والدين.

فيما استنكر الكاتب الصحفى وائل لطفى، رئيس تحرير جريدة الصباح السابق، تصريحات السفير الإيرانى مجتبى أمانى، والتى قال فيها إن حرق العلم الإيرانى أمام مقر رعاية المصالح الإيرانية لا يمثل الشعب المصرى، ولا يدل على أنهم إسلاميون أو سلفيون لأن السلفى يحترم القيم الدينية، خاصة أن العلم الإيرانى مكتوب عليه لفظ الله فى المنتصف و25 مرة الله أكبر.

وقال "لطفى" فى لقائه ببرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد": "هذا الموقف سياسى والسفير الإيرانى يحاول خلطه بالدين، لأن حرق العلم كان احتجاجا على تطبيع العلاقات مع إيران، لذلك فالموضوع سياسى ومضمونه سياسى وليس له علاقة بالدين، ولا يجوز أن يحتمى السفير الإيرانى بهذه الحجة وبالمدخل الإسلامى وبلفظ الجلالة".

وأضاف: "ما يحدث فى مصر الآن ما هو إلا انعاكاسات لصراعات خارجية وصراع مصالح، لأن العامل الخارجى فى تحريك السياسة المصرية أكبر الآن من العامل الداخلى، لذلك فكثير مما يحدث فى مصر هو انعكاس لصراعات بين مصر ودول خارجية، لذلك ما يحدث صراع مصالح".

وتابع: "لا يوجد أى مانع لدى فى إقامة علاقات مع دولة إيران، لكن فى حدود ضوابط، لأن إيران لن تكون أخطر على مصر من إسرائيل".

وفي سياق آخر، حذر المهندس وليد توفيق الأمين العام لشعبة السيارات بالغرفة  التجارية، من تداول قطع غيار سيارات مقلدة فى الأسواق وتباع بأسعار أقل بكثير من سعر القطع الأصلية.

وأكد أنها تؤدى إلى إحداث أضرار بالغة فى السيارة مما يؤدى إلى زيادة نسبة الحوادث والوفيات.

وقال "توفيق" فى لقائه فى برنامج "زى الشمس" على قناة "سى بى سى": "يجب على المستهلك أن يطلب فاتورة بأى سلعة يشتريها وخاصة السلع الهندسية، لأن الفاتورة هى التى تضمن حق المستهلك وتثبت اسم بائع السلعة"، لافتا إلى أنه إذا كانت السلعة مغشوشة فسوف يرفض البائع إعطاء فاتورة بها.
الجريدة الرسمية