رئيس التحرير
عصام كامل

جهاز كمبيوتر خاص للكلاب

جهاز كمبيوتر خاص
جهاز كمبيوتر خاص للكلاب -صورة أرشيفية

صمم مجموعة من الباحثين والعلماء بالجامعة البريطانية المفتوحة أجهزة كمبيوتر خاصة للكلاب يمكنها اللعب من خلالها، والتواصل مع أصحابها.

ويأمل الباحثون أن تساعدهم التكنولوجيا الحديثة فى جعل المهام اليومية أسرع وأسهل خاصة للحيوانات بنفس الطريقة التى حولت حياة البشر إلى حياة سهلة يشوبها الكسل إلى حد ما.

ويهدف المشروع إلى تطوير الأجهزة التي يمكن السيطرة عليها من خلال إستخدام الشاشات التي تعمل باللمس والاجهزة التي تهتز مثل الاي فون لتستخدمها الكلاب للسيطرة على أجهزة الكمبيوتر ، ويعمل العلماء مع عدة جمعيات خيرية خاصة بالكلاب لتدريب الحيوانات وبناء "بيوت ذكية" سيتم تثبيت أجهزة الكمبيوتر في داخلها.

وتتيح التقنية الجديدة للكلاب إستدعاء خدمات الطوارئ بكبسة زر واحدة ، كما انها تساعد محبى الحيوانات على التواصل والتفاعل مع حيوانتهم الاليفة من خلال تلك الطريقة الجديدة ، وتعتمد الاجهزة على استخدام أزرار لامعة كبيرة وتكنولوجيا الشاشات التي تعمل باللمس ، حتى يسهل على الكائنات التقاطها وسحبها بسهولة.

وقالت الدكتورة كلارا مانشيني، رئيس فريق تفاعل الحيوان والحاسوب في الجامعة المفتوحة، ان المشروع يهدف إلى مساعدة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في منازلهم من قبل مما يسهل مساعدة حيوانتهم الاليفة مثل الكلاب لأداء مهامهم مثل تشغيل الأضواء، والغسالات والرد على الهاتف.

وقد حصلت مجموعة العلماء القائمة على ابتكار المشروع على منحة قدرها 15 الف جنيه استرلينى من قبل جمعية رعاية ودعم الكلاب لتطوير تكنولوجيا الكمبيوتر المثبتة.
الجريدة الرسمية