رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: الحكومة السورية تسمح بدخول مفتشى الأمم المتحدة

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية السورية فيصل مقداد

أعلنت الحكومة السورية السماح بدخول مفتشى الأمم المتحدة للتحقيق فى استخدام أسلحة كيماوية خلال الحرب الأهلية المندلعة فى البلاد منذ عامين.


وأفادت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية على موقعها الالكترونى اليوم - الجمعة - أن نائب وزير الخارجية السورية فيصل مقداد أعلن السماح للمفتشين الأممين الدخول للأراضى السورية لإجراء تحقيق مدني قائلا "نحن مستعدون ونحن دائما على استعداد، فى الوقت الراهن، لاستقبال الوفد الذى تم إعداده من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون للتحقيق فى ما حدث فى خان العسل".

وتأتى هذه الخطوة بعد مرور يوم على التصريح الذى أدلى به رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الذى أكد فيه "وجود معلومات محدودة ولكنها متزايدة تكشف عن أن النظام السورى استخدم - ولايزال يستخدم - أسلحة كيماوية".

ومن جانبها، أكدت الحكومة السورية أن قوات المعارضة استخدمت أسلحة كيماوية مطالبة الأمم المتحدة فى الشهر الماضى بإرسال فريق من المفتشين للتحقيق فى المناطق التى يزعم أنها شهدت هذه الوقائع وهو الأمر الذى لقى ترحيبا من بان كى مون، مؤكدا أن "يتوقف نجاح البعثة فقط على السماح لها بالتحقيق فى المزاعم باستخدام الأسلحة الكيماوية من كلا الجانبين".

وأشارت الصحيفة إلى أن فريقا مكونا من خبراء أممين كان على أهبة الاستعداد فى قبرص لفترة تتجاوز الشهر انتظارا للسماح له بدخول الأراضى السورية.

وقد جاءت الخطوة التى اتخدتها الحكومة السورية فى الوقت الذى صرح فيه الرئيس السورى بشار الأسد بأن "سوريا لابد أن تصبح دولة مقاومة على غرار حزب الله".
الجريدة الرسمية