رئيس التحرير
عصام كامل

"الإندبندنت": الانتخابات التشريعية لحظة حاسمة فى تاريخ باكستان

الانتخابات في باكستان-صورةأرشيفية
الانتخابات في باكستان-صورةأرشيفية

وصفت صحيفة "الإندبندنت" الانتخابات البرلمانية المقرر أن تبدأ يوم غد السبت، في باكستان، بأنها أهم اللحظات الفارقة في تاريخ البلاد.

ولفتت الصحيفة البريطانية، في مقالتها الافتتاحية التي أوردتها على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إلى أنه ومع افتراض نزاهة الانتخابات ستكون تلك المرة الأولى التي يتم فيها نقل السلطة لأول مرة من حكومة منتخبة ديمقراطيا إلى أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الانتخابات تأتي في ظل استمرار الاضطرابات وتصاعد حدتها في البلاد، لاسيما في الفترة الأخيرة والتي بلغت أوجها، بقتل قاضي التحقيق المكلف بقضية باغتيال رئيسة الوزراء السابقة بيناظير بوتو، ثم اختطاف نجل رئيس وزراء سابق آخر.

واعتبرت الصحيفة أن مثل هذه الحوادث ـ التي لا تعد سوى أبرز موجة من العنف السياسي في الأشهر الأخيرة ـ قد تؤثر على كيفية تصويت الناخبين .. مشيرة إلى أن السياسة الباكستانية هي سياسة معقدة ومنقسمة على نفسها، حيث تتصارع فيها الطائفية والمصالح الفئوية.

ورأت أن أهم ما يميز هذه الانتخابات هو عدم مشاركة الرئيس السابق،برويز مشرف فيها، إلا أن هذا الأمر قد ينظر إليه باعتباره لا يؤثر بالسلب فقط على سمعة الديمقراطية في باكستان، ولكن مشاركته وعدم منعه من ذلك،كان من الممكن أن تساعد في كشف عدم تمته بالشعبيته التي يدعيها، وتضع حدا لطموحه في العودة إلى السلطة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال كان اعتقال مشرف أمرا سلبيا، فإن الجانب الإيجابي في هذه العملية الإنتخابية هو عدم تدخل الجيش فيها والاكتفاء بدور الحياد،من خلال حماية الانتخابات وعدم التدخل .

الجريدة الرسمية