رئيس التحرير
عصام كامل

انتبهى لخطوات تقليم أظافر طفلك

دكتورة سنية فهمي
دكتورة سنية فهمي استشارية أطفال

حذرت الدكتورة سنية فهمي استشاري طب الأطفال الأمهات من إهمال أظافر أطفالهن.

وأوضحت أنها مخزن لملايين الميكروبات والجراثيم التي من الممكن أن تنتقل للفم ثم للمعدة، فتسبب العديد من الأمراض، والتي تجعل الأم في حيرة من أمرها حيث توفر لطفلها كل وسائل الرعاية دون جدوى.


وأشارت إلى أهم المشكلات الصحية الناتجة عن طول الأظافر للأطفال والكبار، أمراض سوء الهضم والإسهال والديدان والدوسنتاريا، وضعف المناعة، وفقدان الوزن، وآلام المعدة وانتفاخاتها.

كما وضحت استشارية صحة الطفل، الخطوات الصحيحة لتقليم الأظافر، فالطفل حديث الولادة كثير الحركة، وأظافره غاية في الرقة، لذا فأنت بحاجة لمقص الأطفال حتى تضمني بأنك ستتخلصين منها بأمان دون أن تجرحيه، ويفضل أن يكون هذا اثناء نومه.

لا تستخدمي المقص لأي غرض آخر حتى ولو قص اظافر اخيه الأكبر ليحتفظ المقص بقدرته على التقليم، واحرصي على تطهيره بين الحين والآخر بالكولونيا أو السبرتو الأبيض، ولا تستخدمي الماء حتى لا يصدء.

بعد استحمام الطفل تكن أظافره وجلده بشكل عام غاية في الطراوة، لذا يفضل تقليمها بعد أن يجف جيدا، حتى تتمكني من تحديد المنطقة التي تريدين قصها، لأن القص الشديد يؤلم الطفل، مع مراعاة ذلك في اليدين والقدمين، ولا تقصي حروف الجلد حتى لا تصيبيه بأذى.

الجريدة الرسمية