رئيس التحرير
عصام كامل

"الفقى": فرصة الحصول على "قرض الصندوق" لا تتعدى الـ 20% بعد التعديل الوزارى

الدكتور فخرى الفقى
الدكتور فخرى الفقى المستشار السابق لصندوق النقد الدولى

أكد الدكتور فخرى الفقى، المستشار السابق لصندوق النقد الدولى، أن نسبة حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى بعد التعديل الوزارى انخفضت لـ ٢٠٪ فقط، مقابل ما يزيد على الـ50% قبله، موضحًا أنه كان من المقرر انتهاء المفاوضات وحصول مصر على القرض فى يوليو القادم.


وأوضح "الفقى" فى تصريح خاص لـ"فيتو"، أن تغيير وزير المالية للمرة الخامسة منذ تولى الوزير الأسبق سمير رضوان، يعكس عدم استقرار سياسى يتبعه عدم استقرار اقتصادى، وهو الأمر الذى ينعكس على صعوبة تفاوض القائمين على القرض مع الحكومة المصرية التى تتغير فيها الوجوه باستمرار، وذلك بجانب تخفيض التصنيف الائتمانى من "بى" إلى "سى"، لافتًا إلى أن كل هذه الأمور خفضت فرصة حصولنا على القرض.

وحول قلق نواب الكونجرس الأمريكى من رفض مصر لتوقيع القرض كنتيجة طبيعية للممارسات التضيق على مصر، قال "الفقى": إن هذا الأمر هو محاولة ضغط على أمريكا من خلال استعراض النواب للنتائج السلبية، التى قد تترتب على أمريكا حال عدم حصول مصر على القرض لارتباط مصالح أمريكا بهذا الأمر، باعتبار مصر دولة محورية.

وأكد الخبير الاقتصادى، أن تصريحات الكونجرس تستهدف تخفيف الضغوط على مصر، ومن ثم إعطائها القرض دون التضييق عليها، بهدف تحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة.
الجريدة الرسمية