رئيس التحرير
عصام كامل

تمام سلام: الحكومة اللبنانية المقبلة يجب أن تكون منسجمة

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام تمسكه بالمبادىء التي حددها إطارا لحكومته المقبلة، وأولها أن تكون الحكومة منسجمة وتشكل فريق عمل فاعلا يخدم المصلحة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان.


وأضاف سلام - خلال لقائه اليوم وفداً ضم 43 رئيس بلدية في منطقة كسروان - أن الإتصالات مع جميع القوى السياسية مازالت مستمرة، للوصول إلى صيغة حكومية فعالة وناجحة تستطيع أن تتصدى لاستحقاق الانتخابات النيابية الذي تواجهه البلاد في المرحلة المقبلة.

وجدد رفضه لمبدأ حصول أي فريق سياسي على ما يسمى "الثلث المعطل" في حكومته، معتبرا أن هذه الممارسة أثبتت عدم جدواها في الماضي، فضلا عن أنها ممارسة لا سند دستوريا أو قانونيا لها، مؤكدا تمسكه بمبدأ المداورة في الحقائب الوزارية، بحيث يسري هذا المبدأ على جميع القوى والطوائف والمذاهب، ورفضه أن تضم الحكومة مرشحين للانتخابات النيابية، مشددا على تمسكه بالطابع الوطني الوفاقي لحكومته بعيدا عن أي كيدية أو إستفزاز.

وأشار إلى أن التأخير في تأليف الحكومة يرجع إلى المنسوب العالي من عدم الثقة بين مختلف القوى السياسية الموروث من السنوات الماضية، معربا عن أمله في أن تضع هذه القوى خلافاتها جانبا في الوقت الراهن، وتعمل على تسيير عملية تأليف الحكومة لتتصدى للمهمات الكبيرة التي تنتظرها.

الجريدة الرسمية