رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق النقد: لم نحدد موعدا لزيارة مصر

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى - صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولى جيري رايس إن الصندوق ينتظر بيانات اقتصادية وخطط إصلاح محدثة من المسئولين المصريين، مشيرا إلى أنه بالتالى لا توجد مناقشة لموعد الزيارة القادمة لبعثة الصندوق لمصر أو تحديد موعد لها.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الصندوق ردا على سؤال بشأن موعد بعثة الصندوق القادمة لمصر والقضايا الباقية للمناقشة على ضوء التعديل الوزاري الأخير.
وقال رايس "تم إحراز تقدم بعد البيان المشترك الذي أصدرته رئيس الصندوق كريستين لاجارد، والوزراء المصريون الذين شاركوا في اجتماعات الربيع المشتركة للصندوق والبنك الدولي منذ اسبوعين في واشنطن.. وسوف نستمر على مدى الاسابيع القادمة بهدف التوصل إلى اتفاق مبدئي لدعم البرنامج الاقتصادي الوطني المصري".
وأضاف "وفيما يتعلق بما يتم في الوقت الحالي، فإن الصندوق في انتظار بيانات اقتصادية وخطط إصلاح محدثة من المسئولين المصريين، ونعمل معا لضمان نجاح الاتفاق في معالجة الخلل المالي في ميزان المدفوعات وتمكين تحقيق التعافي الاقتصادي والانتقال لتحقيق نمو مستدام ومتوازن اجتماعيا".
وفيما يتعلق بموعد زيارة بعثة صندوق النقد القادمة إلى مصر، قال جيري: "لم تتم مناقشة موعد للزيارة أو تحديد موعد لها، حيث يعمل موظفي الصندوق من مقره مع المسئولين المصريين للبناء على العمل الذي تم ميدانيا خلال بعثة شهر أبريل".
وحول ما إذا كان يتم البناء على ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات الطرفين أم أن هناك طرقا جديدة يسعى من خلالها الصندوق ومصر إلى مواصلة مناقشاتهما، قال المتحدث: "الظروف الاقتصادية في مصر آخذة في التطور ومن ثم فإن المناقشات يجب أن تسير وفقا لهذه التطورات"، مشيرا إلى أنه ليس لديه تفاصيل عن المناقشات الفنية.
وأضاف "فيما يتعلق بالبناء على ما تمت مناقشته من قبل فإن الصندوق مستعد لدعم برنامج مصري محلي يعالج التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه مصر يكون متوازنا اجتماعيا بمشاركة واسعة ليستعيد الثقة ويتم تطبيقه بنجاح".
الجريدة الرسمية