رئيس التحرير
عصام كامل

برنامج ضبط السعرات الحرارية لإنقاص وتثبيت الوزن

الدكتورة أميرة زيد
الدكتورة أميرة زيد إخصائى التغذية

أكدت الدكتورة أميرة زيد إخصائى التغذية العلاجية، أن النظام الغذائى  المعتمد على حساب السعرات الحرارية وتقليل ما يدخل منها إلى الجسم، حيث يساعد على تقليل الوزن أو تثبيته، حيث يساعد الشخص على معرفة حجم ما يدخل جسمه من سعرات، فى  مقابل احتياجاته الفعلية، وبالتالى يحدد كمية الطعام التى يشعر بعدها بالشبع، فتنكمش معدته تدريجيا، وتتعود على الاكتفاء بالكميات القليلة.

كما أنه ريجيم مرن، لأنه يعطى  للشخص فرصة كبيرة فى اختيار أنواع اللحوم، أو الخضراوات، أو الفاكهة، أو الحلوى التى  يفضلها الشخص، ومن ثم لا يشعر بالحرمان من أشياء كان يحبها بل أحيانا يعشقها.

الفاكهة يتم تناولها فى هذا الريجيم مرتين يوميا، كوجبة خفيفة فى  الساعة 5، والعشاء، ويشترط عند اختيار الفاكهة، أن تكون من صنف واحد فى  المرة.

نصف ثمرة كنتالوب ( 30 سعرا حراريًا)، نصف ثمرة مانجو، ثمرة واحدة، تفاح، كمثرى، يوسفي، جريب فروت، كاكا، تين شوكى  أو برشومى  (من 50 إلى 70 سعرا حراريا )، ثمرتان من الجوافة أو الخوخ ( 50 سعرا حراريا)، نصف موزة ( 25 سعرا حراريا)، 3 حبات من المشمش أو البرقوق ( 75 سعرا حراريا)، 5 ملاعق من الرومان ( 60 سعرا حراريا)، شريحة واحدة من بطيخ أو شمام ( 70 سعرا حراريا)، 10 حبات فراولة ( 50 سعرا حراريا).

كما يعتمد ريجيم السعرات الحرارية على الخضراوات، التى تتشابه مع الفاكهة فى  فوائدها، فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف، التى  تساعد على الحركة الدودية للأمعاء، وتسهل عملية الهضم.

لنجد طلق السلطة يحتوى على ثمرة خيار متوسطة ( 10 سعرات حرارية)، ثمرة طماطم ( 15 سعرا حراريا)، نصف ثمرة من الفلفل الأخضر (10 سعرات حرارية)، وربع واحدة خس ( 15 سعرا حراريا)، مع 12 عود من الجرجير ( 20 سعرا حراريا).

وتؤكد الدكتورة "أميرة " أن هذا النظام لا يحرم الشخص من تناول الحلوى، بشرط أن يتم تناولها فى الساعة 5 مساءً، ومن صنف واحد من الأصناف التالية، مع مراعاة الامتناع عن تناول الفاكهة فى  هذا اليوم، والحلوى الموصوفة تحتوى على ما بين 200 و 300 سعر حرارى.

قطعة واحدة من الجاتوه، قطعة واحدة من الكيك فى  حجم قطعة الجاتوه، قطعة من البسبوسة فى حجم نصف قطعة الجاتوة، قطعة بقلاوة صغيرة، قطعة شيكولاتة بالبسكويت، واحدة من بلح الشام، 3 ملاعق كبيرة من الكريم كراميل، أو المهلبية، أو الأرز بلبن، أو أم على، أو الأيس كريم.
الجريدة الرسمية