رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. ندوة عن المحميات الطبيعية بثقافة طور سيناء

فيتو

نظم فرع ثقافة جنوب سيناء، ندوة عن "المحميات الطبيعية" اليوم الخميس، بقصر ثقافة طور سيناء، حاضر فيها نخبة متخصصة من أساتذة الجامعة وهم الدكتور حافظ شمس الدين أستاذ الجيولوجيا، والدكتور حسنى عبدالعزيز مسلم مدير مركز الاستشارات والدراسات العلمية للمحميات الطبيعية، والدكتور صلاح الدين عبدالوهاب محمد مسئول الشئون البيئية وجميعهم بجامعة عين شمس، والدكتورة سميرة أحمد سالم مسئول البيئة البحرية جامعة القاهرة.


وقال شمس الدين: لدينا العديد من الثروات والمقومات الطبيعية ولكن لا ندرك قيمتها، موضحا أن جنوب سيناء تمتلك أجود أنواع الرمال البيضاء والرخام وأحجار الزينة والحجر الجيرى والطفلة لصناعة الأسمنت والسيراميك، فضلا عن أجود المنتجعات السياحية.

وأضاف أن الشريط الساحلى من الكيلو 7 تقريبًا إلى قرب القرى السياحية بمدينة رأس سدر يمكن زراعة أنواع من القمح الذى يستزرع على المياه المالحة، مشددا على ضرورة أن نتخذ قاعدة وهى ألا نصدر خاما ولا نستورد مادة يمكن تصنيعها، لافتا إلى أننا نقوم بتصدير الفلسبار على سبيل المثال بثمن بخس ونستورده مصنعا بأثمان باهظة.

من ناحية أخرى أضاف الدكتور حسنى أن شجر المانجروف بجنوب سيناء ثروة عظيمة يجب استثمارها والحفاظ عليها، موضحًا أن المانجروف يعتبر مأوى بيئى محدد، إذ ينمو بجوار جذوره أنواع الأسماك الكثيرة، ويعتبر عشًا بيئيًا للكثير من الطيور ومقرًا لهجرة بعض الطيور المهاجرة ومرتعًا لنمو الجمبرى، فضلا عن أنه مصدات للأمواج لمنع نحر الشواطئ.

وحضر الندوة كل من أمل عبدالله، مدير فرع ثقافة جنوب سيناء، وأحمد سالم وكيل الفرع، ومجدى مرعى، مدير قصر ثقافة طور سيناء، وعدد محدود من العاملين بالمديريات الخدمية.
الجريدة الرسمية