رئيس التحرير
عصام كامل

مساعدة "مرسى" للشئون السياسية تكشف "حسنات التجربة البرازيلية".. "الشرقاوى" لـ"المصريين": عليكم بالزراعة والصناعة و"قصب السكر".. البرازيل بدأت بالبنية التحتية.. والزراعة العائلية أول طريق النجاح

الدكتور باكينام الشرقاوى،
الدكتور باكينام الشرقاوى، مساعد رئيس الجمهورية

تساءلت الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعدة الرئيس للشئون السياسية اليوم الخميس على صفحتها على الفيس بوك، ماذا يمكن أن نتعلم من التجربة التنموية البرازيلية؟


وأوضحت أنه أولا: أهمية الزراعة للتنمية: التركيز على الصناعة والخدمات فقط يعتبر فكراً قديماً، نجحت البرازيل فى زيادة الرقعة الزراعية منذ السبعينيات، جنبًا إلى جنب مع زيادة إنتاجية الفدان، فكانت النتيجة انخفاض تكلفة الغذاء محليًا الى النصف، ما ساهم فى تحسين نوعية الحياة، وهو هدف رئيسى من أهداف التنمية، بل التنمية ذاتها وفق بعض المدارس التنموية مع العلم أن البرازيل تستهلك 80% من إنتاجها الزراعى وتصدر الباقى، فالأولوية للسوق المحلية قبل التصدير.

مضيفة: ثانيا: مصادر الطاقة متنوعة والأهم أن حوالى 50% من الطاقة من مصادر متجددة مثل التى تأتى من المياه أو من قصب السكر أو من الرياح، ثالثا: عملية التنمية عملية تراكمية تحتاج لوقت فهى ليست سريعة ولكن المهم التأكد من أنها تسير فى الاتجاه الصحيح.

وقالت "الشرقاوي": بدأت البرازيل مسيرتها التنموية بموارد محدودة جدًا كانت تنفق على البنية التحتية فى بداية الألفية على مستوى الدولة بالكامل ما تنفقه الآن على مدينة صغيرة (ميزانية 250 مليون دولار) وفق ما قالته رئيسة البرازيل.

وتابعت رابعا: الوفرة الاقتصادية تمكن من البدء فى برامج اجتماعية طموحة. وقد قامت السياسة الاجتماعية البرازيلية على تنمية الوظائف الحكومية وبرامج الضمان الاجتماعى وزيادة الإنتاج الزراعى، خاصة ما يسمى بالزراعة العائلية، حيث تدعم الحكومة المزارع الصغير وتشترى إنتاجه، مع التوسع فى القروض الصغيرة للمزارعين هذا بالإضافة إلى ما يعرف بالحقيبة الأسرية وهى عبارة عن دعم نقدى يقدم للأسر - خاصة الأمهات - اللواتي تلتزمن بتعليم الأبناء وتطعيمهم.
الجريدة الرسمية