رئيس التحرير
عصام كامل

احمى نفسك من الشمس.. بالطماطم والطعام الهندى

احمى نفسك من الشمس
احمى نفسك من الشمس - صورة أرشيفية

العدو اللدود لبشرة حواء هو الشمس.. لذلك فحاولى قدر الإمكان تجنب أشعتها المحرقة.. وسنساعدك بتقديم مجموعة من المواد التى تحميكى من الشمس وهى:


- الطماطم:
وهى تحتوى على عنصر "الليكوبين"، وهى مضادات للأكسدة ولها فوائد عديدة، فتناوليها بكثرة لتحصلى على عامل داخلى للحماية من الشمس.

- التوت:
تشير الدراسات إلى أن التوت يوفر حماية كبيرة ضد الأكسدة التى تسببها الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن يقلل من حروق الشمس التى تسبب الالتهاب والتورم.

- البرتقال:
يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين C الذى يحمى من التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن يقلل الالتهابات المرتبطة بحروق الشمس، ومن المعروف أيضا أنه يقلل من نشاط الأنزيمات وتفعيلها من خلال التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

- الشاى الأخضر:
لتجعليه بدلا من القهوة، لأنه من المشروبات الغنية بمضادات للأكسدة، وأهمها عنصر البوليفينول، والذى يعمل كواق من الأشعة فوق البنفسجية.

- الطعام الهندى:
الطعام الهندى الملىء بتوابل الكركم الغنية بمادة البوليفينول التى قد تحول دون التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتحافظ على الخلايا من التلف.

- عيش الغراب:
غنى بمادة "بيتا جلوكان" التى تعمل كواق من أشعة الشمس من خلال خفض الإجهاد التأكسدى الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

- الشوكولاتة الداكنة:
غنية بمركبات الفلافونويد وهى مضادات للأكسدة قوية والتى يمكن أن تساعد فى منع المسارات الكيميائية الضارة للأشعة فوق البنفسجية التى قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

- البروكلى:
هذا الغذاء السوبر، جنبا إلى جنب مع الكرنب، ويحتوى على ايزوثيوسيانيتس، والأنزيمات التى ثبت أنها مضادة للسرطان، ويعتقد أنها أيضا تعمل على زيادة إنتاج الأنزيمات الواقية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

- زيت جوز الهند:
لقد سمعنا جميعا عن منتجات التجميل بزيت جوز الهند، لكن هل تعلم أنه إذا أكلته سيعمل على تغذية بشرتك من الداخل إلى الخارج؟.. فهو يحتوى على حمض اللوريك الذى له خصائص مضادة للميكروبات، والدهون المشبعة الموجودة فى زيت جوز الهند، وأيضا تحمى البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
الجريدة الرسمية