رئيس التحرير
عصام كامل

مقبرة نفرتارى.. أجمل مقابر العالم القديم

مقبرة نفرتارى - صورة
مقبرة نفرتارى - صورة أرشيفية

الملكة "نفرتارى" الزوجة الملكية للملك "رعمسيس الثانى"، ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشرة، شيد لها معبد "أبو سمبل" الصغير بالنوبة السفلى، ذلك الذى كُرِّسَ لها مع الربة "حتحور"، وتقديرا من الملك أيضا لشخصها، أمر أن تُنقر لها مقبرة فى "وادى الملكات".


غُطيت جدران المقبرة بطبقة سميكة من المِلاط الذى نُحتت عليه النقوش الحائطية ببروز خفيف، ولقد كان لسهولة الرسم والنحت والتلوين على هذه الطبقة ما دعا الفنان إلى الانطلاق فى تنفيذ رسومه ببراعة شديدة.

يلاحظ أن الفنان قد عدَّل لعدة مرات فى تصميم اللوحات، وذلك بإضافة طبقة جديدة لتغطية الطبقة القديمة التى ظهرت بسقوط بعض أجزاء من التعديل الجديد، سوَّى سقف المقبرة، ورسم عليه ما يمثّل السماء بتلوين المساحة بلون أزرق داكن زُيِّن بنجوم ذهبية.

وتبدأ المقبرة بسلم حجرى يتكون من ثمانى عشرة درجة تؤدى إلى مدخل المقبرة، والذى يؤدى بدوره إلى قاعة مربعة الشكل تقريبًا من الصالة الأولى ينحدر سلم يؤدى إلى قاعة التابوت، مكوَّن من ثمانى عشرة درجةً، وهو ينقلنا إلى داخل العالم السفلى، ومن أهم مناظره ما يمثّل الملكة وهى تقدم نفسَها وقرابينَها إلى الربات: "إيزة"؛ و"نبت - و"حاتحور".

الجريدة الرسمية