رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح المؤتمر الأول عن الزلازل فى لبنان

 نقيب المهندسين في
نقيب المهندسين في بيروت ايلي بصيبص

أعلن نقيب المهندسين في بيروت ايلي بصيبص ان الخطر الزلزالي في لبنان هو خطر حقيقي، وما فترات الهدوء التي ينعم بها لبنان، والتي تمنحها الطبيعة سوى فرص ثمينة علينا استغلالها بالترقب للأسوأ، وهذا ما يفعله العاقل وأصحاب النظرات المستقبلية البعيدين عن ضجيج الحياة اليومية.


واشار أمام اعمال المؤتمر الاول حول الزلازل في لبنان بعنوان "اطلالة على الواقع الزلزالي في لبنان واهمية التخفيف من اخطار الزلازل" الى انه تم إنجاز العديد من الاجراءات على صعيد الوقاية مثل تأهيل المباني والمنشآت الرسمية والعامة لجعلها مقاومة للزلازل، والكشف على الأبنية السكنية القديمة في المدن الكبرى واعتماد خطة فنية ومالية لتأهيل المتداعي منها،و تأهيل وتطوير مراكز مراقبة ورصد النشاط الزلزالي واستحداث شبكة جديدة تغطي الأراضي اللبنانية كافة وغيرها من التدابير من اجل تخفيف حدة الازمة الزلزالية.

ودعا الى أن يسعى التجمع إلى جودة ومتانة الأبنية وسلامة شاغليها بصرف النظر عن الكلفة الإضافية التي تتطلبها اعتماد إجراءات السلامة.

وشهد جلسات المؤتمر عدد من الخبراء الفرنسيين واصحاب الاختصاص في مجالات الهندسة الانشائية والمعمارية وكل ما له علاقة بالزلازل ومتعلقاتها بالاضافة الى ممثلين لكبار الشخصيات السياسية اللبنانية .
الجريدة الرسمية