رئيس التحرير
عصام كامل

البريد: مفاوضات لرفع عائد الهيئة ببنك الاستثمار القومى

الدكتور أشرف جمال
الدكتور أشرف جمال الدين رئيس الهيئة القومية للبريد

أكد الدكتور أشرف جمال الدين رئيس الهيئة القومية للبريد بأن الهيئة تقوم حاليا بالتفاوض مع بنك الاستثمار القومي لرفع نسبة العائد على إيداع صندوق التوفير لدى بنك الاستثمار القومي من 9.35% إلى 9.85%، مشيرا إلى أن بنك الاستثمار القومي وافق على رفع نسبة العائد إلى 9.55% اعتبارا من 1/ 7 / 2011 كمرحلة أولى لحين دراسة رفعها إلى 9.85%.

وقال جمال الدين، في بيان له اليوم الأربعاء، إن التفاوض يأتي نظرا لتداعيات الثورة وما آلت إليه من مطالب فئوية وزيادة في المصروفات التشغيلية بشكل ملحوظ، علاوة على أن عدد العاملين بالبريد المصرى يبلغ 55000 موظف يتولى أكثر من نصف هذا العدد العمل بصندوق التوفير سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة، وأن أجور هؤلاء العاملين وصلت إلى 2.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2013 (وتمثل الأجور حوالي 90% من إجمالي مصروفات الهيئة بخلاف فوائد المودعين).
وأشار إلى أن حجم استثمارات الهيئة في بنك الاستثمار القومي بلغ حوالي 73% بنسبة عائد 9.55% والنسبة التى كانت مقررة للهيئة كانت 9.75% حتى عام 2006 وتم تخفيض هذا العائد إلى 9.35%.
وأكد رئيس الهيئة القومية للبريد أن هذه الزيادة باتت زيادة منطقية في ظل ظروف السوق الحالية وارتفاع التكاليف التشغيلية وزيادة الأجور والطلبات الفئوية بالإضافة إلى ارتفاع عوائد الاستثمارات خارج بنك الاستثمار القومي إلى 11.4%، كما أن الـ 9.85% تعد أيضا أقل من العوائد الممنوحة حاليا على أدوات العائد الثابت.
وأوضح أن المحفظة الاستثمارية للهيئة القومية للبريد والتي تبلغ قرابة 117 مليار جنيه تعتمد في تكوينها على التنوع في الأوعية الاستثمارية بغرض تحقيق أفضل العوائد والتنوع في الأدوات الاستثمارية فرض حماية على رأس المال الإجمالي بصورة كبيرة وإحداث توازن في العوائد المحققة على الاستثمارات.
وحسبما تشير إحصائيات الهيئة، فإن العائد على إجمالي إستثماراتها ارتفع ليصل إلى 9.7% بنهاية إبريل 2013 بينما تدفع الهيئة فائدة للمودعين 9%.
الجريدة الرسمية