رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة تكشف المخاطر الخفية لوسائل التنقل اليومية للوصول إلى العمل

المواصلات في لندن
المواصلات في لندن - صورة أرشيفية

كشفت دراسة علمية حديثة عن أهم المخاطر الخفية التى يتعرض لها الموظفون فى المملكة المتحدة بسبب التنقل اليومى بوسائل مختلفة للوصول الى العمل، وأن البريطانيين عرضة لحوالى 32 حادثا فى الاسبوع الواحد والتى تقع اغلبها فى تمام الساعة الثامنة صباحا.
 

ولفتت الدراسة الى أن البريطانيين عادة مايتعرضون لبعض الحوادث الخطيرة بمعدل 32 مرة خلال تنقلهم الأسبوعي، كما يضطر 7.1 مليون بريطانى إلى أخذ إجازة من العمل بعد التعرض لإصابة شديدة. 

وقال الباحثون ان الحوادث الأكثر شيوعا تقع نظرا لعبور الطرق دون النظر بشكل صحيح ، أو الهرولة على السلالم المتحركة وتناول الطعام اثناء المشى والجرى ، وتشمل المخاطر الأخرى القفز على الحافلة اثناء تحركها أو القطار عند إغلاق الأبواب والتى اعترف بها 40 في المائة من الركاب ، كما ان تجاوز المشاة اثناء الجرى ادى الى وقوع حوادث بلغت نسبتها 39 في المائة. 

وأضاف الباحثون أن الركاب اعترفوا أيضا بالانتظار في منتصف الطريق لانتظار الحافلة ، فى حين أكد 35 في المائة منهم بالتصاقهم داخل حشود الركاب الاخرين .. مشيرين إلى أن متوسط الحوادث التى يتعرض لها المسافر فى العام الواحد أكثر من 1600حادث.

و أظهرت نتائج الدراسة التى أجرتها شركة تأمين - أن ركاب القطار هم الأكثرعرضة للخطر في تمام الساعة الثامنة والنصف حيث تكون المحطات فى أوج ازدحامها ، كما أن النساء تتعرضن لحوادث أكثر من الرجال أثناء التنقل (35 حادثا أسبوعيا) ، فى حين أن موظفى مدينة مانشستر يتصدرون قائمة أكبر المتعرضين للحوادث (48 حادثا أسبوعيا).

الجريدة الرسمية