رئيس التحرير
عصام كامل

مخ المرأة يستجيب بالفطرة لبكاء الأطفال على عكس الرجل

مخ المرأة يستجيب
مخ المرأة يستجيب بالفطرة لبكاء الأطفال-أرشفية

أظهرت دراسة جديدة أن مخ المرأة يتمتع بقدرة فطرية على الاستجابة لبكاء الأطفال الرضع، بينما لا يتفاعل مخ الرجل مع الأمر كليا.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن القائمين على الدراسة، من المعهد الوطني لصحة الطفل بالولايات المتحدة، طلبوا من 18 رجلا وامرأة أن يتركوا عقولهم تتشتت، وخلال ذلك الوقت التقط العلماء بعض صور أشعة على المخ لهؤلاء الأشخاص.


وقام الباحثون بعد ذلك بتشغيل تسجيل يحمل صوت ما يسمى بالضجيج الأبيض "الذي يجمع كل ترددات الصوت التي تستطيع الأذن البشرية سماعها" تتخلله مقاطع قصيرة من بكاء أطفال رضع.

وأظهرت الأشعة أنه في الوقت الذي أصبحت فيه النساء على الفور أكثر يقظة بعد سماع بكاء الطف ، ظلت عقول الرجال في حالة راحة.

وقال أحد القائمين على الدراسة "إن تحديد ما إذا كانت هذه الاستجابات تختلف ما بين الرجال والنساء، وباختلاف السن، وما إذا كان الإنسان لديه أطفال من عدمه، يساعدنا على فهم الغرائز الخاصة بالعناية بالأطفال الرضع".

وظهر الأمر المثير للاهتمام خلال الدراسة عندما شغل الباحثون للمشاركين تسجيلا صوتيا يحمل بكاء أطفال اتضح في وقت لاحق أنهم مصابون بالتوحد، وأدى هذا الأمر إلى جذب انتباه كل من الرجال والنساء من المشاركين على حد سواء.

كانت دراسة سابقة قد أظهرت أن صرخات الأطفال الذين يصابون بالتوحد تكون في الغالب عالية النبرة مقارنة بالرضع الطبيعيين، وتكون فترات التوقف عن البكاء أقصر أيضا.
الجريدة الرسمية