رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء أطفال يوصون باستخدام "مُطهر" لإنقاذ حديثى الولادة

طفل حديثى الولادة-صورة
طفل حديثى الولادة-صورة أرشفية

أوصى اجتماع لخبراء الطفولة، عقد بجوهانسبرج في جنوب إفريقيا، باستعمال مادة "الكلور هيكسيدين" المطهرة رخيصة الثمن، لإنقاذ حياة ملايين من حديثي الولادة عند استخدامها لتطهير الحبل السري.


وتعد المادة، مرهما رخيص الثمن، يستخدم لتطهير الحبل السري للأطفال بمجرد ولادتهم، ويمكن أن يقلل من مخاطر العدوى والوفاة في الأسابيع الأولى القليلة من ولادتهم بنسبة 20%، وتؤكد دراسات أن استخدامها ربما يكون له أثر كبير في تقليل العدد المتزايد من الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة في العالم ولا سيما في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

وأكد خبراء في مجال الطفولة من جميع أنحاء العالم، خلال اجتماعهم بجوهانسبرج، أنه في المجتمعات التي بها معدلات وفيات عالية بين الأطفال حديثي الولادة، فإن العدوى تشكل خطرا كبيرا لأن معظم الولادات تتم في المنزل، حيث تجري عملية الولادة على يد قابلات غير مدربات.

وأفادت دراسة حديثة أجراها باحثون في المناطق الريفية في بنجلاديش، بأن استخدام مادة "الكلور هيكسيدين" في تطهير الحبل السري يمكن أن ينقذ حياة الأطفال، كما أظهرت دراسة مماثلة أجريت سابقا في نيبال بأن تطهير الحبل السري بنفس تلك المادة لمدة سبعة أيام في الأيام العشرة الأولى من حياة المولود أسهمت في خفض معدل الوفيات بنسبة 24 % مقارنة بالأطفال الذين لم يستخدم معهم أي مطهرات للحبل السري.

يذكر أن نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة تقدر بأكثر من 40% من إجمالي عدد الوفيات البالغة نحو 8ر8 ملايين حالة وفاة لأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم.
الجريدة الرسمية