رئيس التحرير
عصام كامل

نائب إيرانى ينتقد قرار رفع الدعم عن الخبز

الخبز المعدم - صورة
الخبز المعدم - صورة أرشيفية

بدأت الحكومة الإيرانية فى اتخاذ خطوات أكثر صرامة للتعامل معها، وكان النظام الإيرانى بدأ فى تحرير الدعم تدريجيا منذ 2007 على عدة سلع من بينها النفط والذى تسبب فى أزمة كبيرة استمرت حتى يومنا هذا، حيث تضاعفت أسعار السلع بشكل غير مسبوق وفى فترات وجيزة.


وتقول الإذاعة الألمانية في قسمها الفارسي أن أحمد توكلي، النائب الإيراني ورئيس مركز الدراسات بمجلس الشوري الإسلامي انتقد بشدة الحكومة الإيرانية في جلسة علنية عقدها المجلس حيث صرح قائلاً : بالأمس قال أحمدي نجاد، أن النفط سيكون علي موائد الإيرانيين ،إلا أن هذا الوعد لم يتحقق حيث لم يعد في مقدور أحد الحصول علي البنزين ،واليوم يطالبون برفع الدعم عن الخبز ليلقي مصير النفط .

وأشار "توكلي" إلي أن الشعب الإيراني لم يعد في مقدوره أكل اللحوم لإرتفاع ثمنها لأكثر من 60% ،بينما إرتفعت أسعار زيوت الطعام لأكثر من35 % ،كما أنه الكثيرون حرموا من أكل بعض أنواع الحبوب نظراً لزيادة قيمة الصادرات لاسيما بعد قرار فرض الحظر الإقتصادي عليها .

وقالت صحيفة شرق في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 7 مايو أن حكومة "نجاد" لم تستطع تحقيق الأمان للشعب الإيراني طيلة الفترة الماضية ،حيث أصبح من الصعب أن يعيش الشعب الإيراني حياة طبيعية .

وأشارت الصحيفة إلي أن تصريحات "توكلي" لاقت تأييداً من بعض النواب مثل امید کریمیان،عضو اللجنة الإقتصادية في البرلمان .

وأوضحت أن هذا الأمر سيؤدي إلي إستياء الرأي العام الذي ضاق ذراعاً من سوء الأزمة الإقتصادية الطاحنة التي يمر بها.
الجريدة الرسمية