رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تتعهد بتقديم 180 مليون إسترلينى مساعدات للصومال

فيتو

تعهدت الحكومة البريطانية بتقديم مساعدات للصومال تصل إلى 180 مليون إسترلينى وذلك لمواجهة التحديات الأمنية وكذلك لمواجهة المجاعات في المستقبل.


وقال وزير الخارجية وليام هيج -فى تصريحات خلال مشاركته فى مؤتمر الصومال بمقر وزارته اليوم الثلاثاء- "إن التمويل الذى تعهدت به بريطانيا اليوم يعد إشارة واضحة للالتزام بالقضية الصومالية والالتزام بمساعدة الحكومة الفيدرالية والشعب الصومالى فى السنوات القادمة."

وأضاف: "يستطيع الشعب والحكومة في الصومال أن يشعروا بالفخر بسبب التقدم الكبير الذي تحقق خلال العام الماضي حيث تم تشكيل برلمان جديد وحكومة جرى تعيينها لتمثل شرائح الشعب الصومالي للمرة الأولى خلال جيل كامل."

وأشار الي أن حركة الشباب الصومالية فقدت مناطق واسعة .. كما بدأ الصوماليون في الخارج العودة إلى بلادهم حيث بدأ الإقتصاد في التعافي.

ولفت الوزير البريطاني إلى أن هذا التقدم لا يزال ضعيفا والمحافظة على الدافع يتطلب قيادة صومالية ودعما على مستوى المنطقة والمجتمع الدولي مؤكدا أنه لهذا السبب إستضافت حكومة بلاده هذا المؤتمر ولهذا السبب كان من المهم أن يتفق المجتمع الدولي على دعم الحكومة الصومالية وأهدافها.

من جانبها ، قالت وزيرة التنمية الدولية جستين جرينينج أن الصومال بدأت مسيرة نحو التعافي بدأ من العام الماضي ولكن كل هذا من الممكن أن يتعرض للخطر إذا لم تستطع الحكومة الصومالية إدارة الملف الخاص بالإنفاق العام بشكل جيد وتفادي المجاعات المستقبلية ومكافحة الإرهاب والقرصنة.

وأضافت:"ستعمل المساعدات البريطانية الجديدة على دعم الحكومة الفيدرالية لمساعدة شعبها في أنحاء البلاد للحصول على المساعدات اليومية التي يحتاجون إليها ويستمروا في حياتهم وإعادة بناء بلادهم."

الجريدة الرسمية