رئيس التحرير
عصام كامل

المجالي: الأردن لا يستطيع التعامل مع التدفق المتزايد للاجئين السوريين

وزير الداخلية وزير
وزير الداخلية وزير الشئون البلدية الأردني حسين المجالي

أكد وزير الداخلية وزير الشئون البلدية الأردني حسين المجالي أن بلاده لاتستطيع بإمكاناتها المحدودة ومواردها المتواضعة التعامل مع تداعيات الأزمة السورية وتدفق اللاجئين السوريين المتزايد إلى الأراضي الأردنية دون مساعدة المجتمع الدولي الذي يجب أن يأخذ دورا أكبر في هذا المجال.


وقال المجالي - خلال الحفل الذي نظمته وزارة الداخلية الأردنية اليوم "الثلاثاء" لإشهار الاتفاقية التي وقعتها مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين مؤخرا- إنه على الرغم من مساعدة الأمم المتحدة بجميع اذرعها للأردن على تجاوز آثار الأزمة على قطاعاته الحيوية بما فيها الصحة والتعليم والبنية التحتية.

وأشاد المجالي بدور المفوضية في مساندة الأردن ودعمه ليتمكن من أداء دوره الإنساني على أكمل وجه، مبينا أنها قدمت كل ما لديها بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لوجستيا وماديا لحماية اللاجئين وتوفير جميع السبل اللازمة لمساعدتهم على تخطي آثار النزوح.

ومن جانبه ، أعرب رئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالأردن آندرو هاربر عن تقديره للموقف الأردني في استضافة اللاجئين السوريين على الرغم من الصعوبات والتحديات الاقتصادية التي يواجهها ،معربا عن شكره للأردن قيادة وحكومة وشعبا على الدور الذي يقومون به لمساعدة اللاجئين السوريين وتوفير جميع الخدمات التي يحتاجونها.

على صعيد آخر ، قال مصدر مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان صحفي صدر اليوم "الثلاثاء" أن ألفا و382 لاجئا سوريا جديدا معظمهم من الاطفال والنساء والشيوخ عبروا إلى المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية من عدة نقاط حدودية بينهم 15 مصابا.

وأوضح المصدر أن وحدات قوات حرس الحدود العاملة على الحدود الأردنية - السورية التي تمتد لأكثر من 370 كيلومترا استقبلت اللاجئين واخلتهم إلى مواقع الإيواء الأمامية التي أعدتها القوات المسلحة لهذه الغاية.

وتشير الأردن إلى أنها تستضيف حاليا ما يقرب من 520 ألف لاجئ ولاجئة سورية منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011.
الجريدة الرسمية