رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: الشرق الأوسط يمر بأهم تحول جيوسياسى فى تاريخه

صحيفة الجارديان البريطانية
صحيفة الجارديان البريطانية

اعتبرت صحيفة (الجارديان) البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء أن منطقة الشرق الأوسط برمتها تمر الآن بالتحول الجيوسياسي الأهم في تاريخها منذ إعادة رسم خريطتها عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى.


واستدلت الصحيفة على طرحها في هذا الصدد من خلال التقرير الذي بثته اليوم الثلاثاء على موقعها الألكتروني- بذكر أن أحداث الأسبوع الماضي أكدت رسميا أن الحرب في سوريا اتسع نطاقها لتصبح صراعا اقليميا؛ ففي البداية أكد حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني أن قواته تحارب بجانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد..بينما تحتدم المواجهة في العراق بين المحتجين السنة وحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ذات الأغلبية الشيعية لتزج بالعراق في مرحلة دموية جديدة، وأخيرا جاءت الضربتان الجويتان الإسرائيليتان على سوريا.

وقالت الجارديان:" إن العالم يجني الآن ثمار تردده لاتخاذ رد فعل قوي ضد نظام الأسد، وهو ما خلق فضاء مكن الأسد من مواصلة وحشيته ضد شعبه، في حين واصلت روسيا وإيران إمداده بالأسلحة... بينما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات أضرت بالجيش السوري الحر المعارض؛ خاصة فيما يخص حظر الأسلحة المضادة للمروحيات".

وعزت الصحيفة السبب وراء فرض هذه العقوبات إلى خوف الغرب من سقوط هذه الأسلحة في الأيادي الخاطئة أو غير المرغوبة، ولكن كان هذا في وقت لم تخرج فيه الثورة السورية عن حدود البلاد ولم يكن للجهاديين أي دور فيها، ولكن في ضوء استمرار وحشية النظام وصمت المجتمع الدولي، تبلور الموقف على أرض الواقع حتى تغير في صالح المجموعات الجهادية.

وأضافت (الجارديان):" أن موجات العنف الآن لم تعد مقصورة فقط على سوريا؛ حيث أصبح لبنان امتدادا للمسرح السوري للحرب وهو ما تجلى في صعود احتمالات أن تؤدي تصريحات حسن نصر الله بوقوفه بجانب نظام الأسد إلى ارتفاع معدلات الاستقطاب الطائفي هناك إلى مستويات غير مسبوقة".

وأردفت تقول:" إنه في حال استمرت المواجهة الطائفية في العراق في التصاعد، فإن الموقف سوف يزداد خطورة، خاصة في ضوء حقيقة أن العراق، بفضل موقعه الاستراتيجي المطل على دول الخليج الغنية بالنفط بجانب إيران وتركيا، يعتبر برميل بارود يمكن أن يشعل المنطقة بأسرها".



الجريدة الرسمية