رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: لم نطلب إقامة منطقة عازلة أو حظر طيران جنوبى سوريا

رئيس الوزراء الأردنى
رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبدالله النسور

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور أن بلاده لم تقترح أو تطلب إقامة منطقة عازلة أو حظر طيران في جنوب سوريا.

وقال النسور، خلال لقائه اليوم"الثلاثاء" مع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، إن السوريين أشقاؤنا ..ونحن مستمرون في استقبال من يلجأ إلى بلدنا ولن نردهم .. فضلا عن أن القانون الدولي لا يجيز لنا عدم استقبالهم"، معربا عن الشكر لإيران على المساعدة التي قدمتها لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن.


وأضاف النسور إن ما يحدث في سوريا يقلقنا أكثر وأكبر من أي دولة أخرى ، مشيرا إلى أن الأردن محاط بظروف صعبة نتيجة الأوضاع الاقليمية الدقيقة والصعبة.

وأشار إلى أن الأردن يستضيف نحو مليون وربع المليون سوري على أراضيه وهو ما يعادل نحو 20 بالمائة من سكان المملكة الأمر الذي يشكل ضغطا وعبئا اضافيا على موارد البلاد المحدودة أصلا سيما في المجالات الصحية والتعليمية والمياه وفرص العمل، مؤكدا في هذا الصدد أن الأردن اضطر للتوجه إلى مجلس الأمن لطلب مساعدة المجتمع الدولي في تحمل اعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وأكد النسور على موقف الأردن الداعي إلى إيجاد حل سلمي للأزمة السورية وحل القضية الفلسطينية حلا عادلا ، منبها إلى أن عدم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية هو السبب الرئيسي لكافة المشاكل التي تواجهها المنطقة.

ومن جانبه ، أكد وزير الخارجية الإيراني تطلعه إلى مزيد من التعاون والتواصل وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وفتح قنوات للتواصل والحوار بينهما ، مشيرا إلى أن الأزمة السورية يجب أن تحل بشكل سلمي وفي الإطار السوري.

الجريدة الرسمية