رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. عجوز سيناوية تبحث عن شهادة ميلاد والدها المتوفى منذ 70 عامًا

فيتو

رصدت عدسة "فيتو" اليوم الثلاثاء، امرأة سيناوية تبلغ من العمر 74 عاما، تعيش في قرية وادي طور سيناء، التابعة لمدينة طور سيناء عاصمة جنوب سيناء، يطالبها المسئولون بشهادة ميلاد الأب المتوفي منذ 70 عاما حتى يمكنها أن تمتلك المنزل الذي تعيش فيه.


وقالت العجوز وتدعى حميدة حميد عيادة أحمد من قبيلة ( أولاد سعيد ) لــ " فيتو": "مات والدي منذ أكثر من 70 عاما، ونعيش في دار بالوادي ورثناها أبًا عن جد منذ عشرات السنين، وعندما تقدمت بطلب لإثبات ملكية الدار، طالبني المسئولون بضرورة استخراج شهادة ميلاد ساقط القيد للأب حتى يتأكدوا أني من أبوين مصريين".

وأضافت: "الأب مات ولم تكن معه شهادة ميلاد في يوم من الأيام، فأهالي سيناء القدامى لم يكن عندهم جهات حكومية لإثبات المواليد أو التوثيق أو حتى الزواج ولم نعرف البطاقات الشخصية إلا مؤخرا، فكيف أثبت أن أبي الذي مات منذ 70 عاما أنه كان أبي ؟".

وقال شحتة حسين، عضو الشورى بجنوب سيناء، تعليقا علي ما حدث مع العجوز: "إثبات الجنسية المصرية ما زالت على رأس المشكلات التي تواجه أهالي سيناء، وما زالت المشكلة قائمة حتى بعد الثورة، مع أنهم مواطنون مصريون يعيشون على هذه الأرض، ولهم كافة الحقوق وعليهم نفس الواجبات، ولا يجوز إهدار هذا الحق القانوني الذي اكتسبوه".

وأضاف "حسين": "حق تملك الأرض في سيناء يشترط أن يكون من جنسية مصرية ومن أبوين مصريين، وذلك بموجب القانون رقم 14 لسنة 2012، فهذا القانون تناسى أن أهل سيناء لم يعرفوا مصلحة الجوازات أو الأحوال المدنية إلا حديثا".
الجريدة الرسمية