رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون يدعو المجتمع الدولى لمساعدة الصومال فى المضى قدمًا لتحقيق الاستقرار

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه على الرغم من المكاسب التي حققتها الحكومة الصومالية ضد مقاتلي حركة الشباب فإن على المجتمع الدولي مساعدة الصومال في المضي قدما لتحقيق الإستقرار والتقدم على المستوى الإقتصادي.


وأضاف كاميرون ،في كلمته أمام الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر الصومال، "أتمنى أن نستطيع أن ندعم خطة الأمن طويلة المدى والتي تستطيع أن تنهي حكم تنظيم الشباب الإرهابي إلى الأبد".

وأشار كاميرون إلى أن المواطنين من أصول صومالية يعملون في بريطانيا لصالح الإقتصاد البريطاني وبعضهم يحول أمواله إلى الصومال للعب دور هام في إعادة بناء بلادهم ، ولكنه أضاف أن الكثيرين يريدون العودة إلى بلادهم وإعادة بنائها ولهذا فهو دور الحكومة البريطانية في أن تساعد هؤلاء على العودة إلى بلادهم الأصلية بشكل أمن.

وتابع :"على الرغم من النجاحات التي تحققت حتى الأن ضد حركة الشباب إلا أن الهجمات الأخيرة التي وقعت في مقديشيو وأخرها التفجير الذي وقع خلال نهاية الأسبوع تذكرنا بأن علينا الكثير لنعمله هناك في القتال ضد الإرهاب".

وتستضيف لندن مؤتمر الصومال اليوم والذي يشارك فيه ممثلو 50 دولة ومنظمة من بينهم الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي وصندوق النقد الدولي وذلك للعمل على تمويل مشروعات التنمية في الصومال وكذلك مواجهة المصاعب الإقتصادية.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أن التحديات التي تواجهها الصومال لا تعني فقط الصومال ولكنها أيضا تعني بريطانيا والمجتمع الدولي بشكل عام لأنه عندما يتسمم فكر الصغار بأفكار خاطئة يقومون بتصدير الإرهاب للخارج ويتعرض الأمن على المستوى العالمي للخطر.
وردا على النداءات التي تطالب الحكومة البريطانية بالتركيز على المصاعب الإقتصادية والمشاكل الداخلية قال كاميرون :"للجميع أقول أن هذا ما قلناه في الماضي وإنظروا أين نقف الأن من هذه المشاكل فالإرهاب والمزيد من معدلات الهجرة إلينا كانت هي النتيجة."

واستطرد "لقد أخطأنا مرتين الأولى في منطقة القرن الإفريقي والمرة الثانية في أفغانستان خلال التسعينات وعلينا أن لا نكرر هذا الخطأ مرة أخرى."

واختتم كاميرون تصريحاته قائلا إنه سيكون على الصومال أن تحسن من الشفافية والمصداقية حتى يعرف الجميع إلى أين تذهب المساعدات المقدمة للصومال ، مؤكدا أنه سيعمل على المساعدة في إعادة بناء الدولة الصومالية في المؤتمر الذي يحضره كافة قطاعات الصومال بالإضافة إلى الدول المجاورة.
الجريدة الرسمية