رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. كامل: "فيتو" لها موقف واضح من الإخوان.. نجم: قنديل أخره مدرس عربى.. ناجى: الوضع مطمئن فى مصر وقنديل ليس فاشلا.. الشوباشى:لا يوجد تعديل وزارى.. العبيدى: مصر تعانى من أزمة مياه

الدكتور هشام قنديل
الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء

استعرضت برامج الـ" توك الشو" الصباحية اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة أبرزها التعديل الوزارى الجديد، والقصف الإسرائيلى على دمشق، وسفر الرئيس مرسى إلى البرازيل، والاعتداء على الصحفيين أمام قصر الاتحادية أمس الاثنين، وتشكيل الرئيس مرسى هيئة استشارية لمؤسسة الرئاسة، وانتشار ظاهرة التحرش الجنسى أثناء الاحتفال بعيد شم النسيم.


- ففى برنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة " أون تى فى":

قال الصحفى عصام كامل، رئيس تحرير جريدة " فيتو" فى مداخلة هاتفية بالبرنامج:" إن واقعة سحل الصحفى الزميل وليد صلاح ليست الواقعة الأولى فى الاعتداء على صحفيين وخاصة جريدة " فيتو" فهى تعد المرة الرابعة بعد واقعة التعدى على مراسل الإسكندرية، وبعدها مراسل البحيرة، وأخيرا واقعة التعدى على الصحفى عمرو الديب مسئول ملف الإخوان".

واستنكر كامل ممارسات الداخلية القمعية التى لم تتغير فهى تمارس نفس سياسة قمع الصحفيين التى كانت تمارسها أثناء حكم النظام السابق .

وأضاف:" فيتو تعتزم اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الموضوع وتتعاون مع جريدة الوطن لتكرار نفس الحادث مع أحد صحفييها وذلك نتيجة تزايد العنف مؤخرًا ضد الصحفيين".
وأكد كامل أن جريدة " فيتو" موقفها واضح من جماعة الإخوان المسلمين ولها أهداف وسياسة واضحة وهى الحيادية وعدم التفريق بين أحد ولكنها تبحث فقط عن كشف جميع الحقائق الغائبة عن رجل الشارع البسيط، كاشفًا أن الدكتور محمود غزلان هدد سلفًا بمحاصرة الإخوان لمقر الجريدة لذا فهناك مواقف من الإخوان ضدنا.

وعن زيارة الرئيس مرسى إلى البرازيل أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أنه لا توجد تجربة ناجحة يمكن نقلها لمصر وتطبيقها على الواقع المصرى.

وأوضح أنه من الممكن الاستفادة من الخبرات ولكن التغيير ونقل التجارب لا يحدث فى أى دولة عقب أى ثورة، مضيفا: أن علاقة مصر بالشراكة الأورومتوسطية أصبحت مقيدة لأن العلاقات اختلفت بعد الثورة خاصة أن هذه الدول وضعت شروطا واضحة المعالم فى التعامل مع مصر عقب الثورة.
وأشار فهمى إلى أن مصر بها سوء إدارة وسوء تقدير وعدم وجود رؤية سياسية أو اقتصادية واضحة، مشيرا إلى أن هذه الزيارات يجب أن توضع فى منظومة كاملة تساهم فيها جميع الوزارات وليس الرئيس وحده.

وعن التحرش الجنسى ذكرت عزة كامل، منسق مبادرة" شفت تحرش" فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن مصر تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد أفغانستان فى حوادث التحرش ، موضحة أن ما حدث أمس من حالات تحرش بالفتيات ، كان أمرا متوقعا، لأن الأمن لم يكثف من تواجده للسيطرة على هذه الظاهرة .

وأضافت كامل: أن بعض المتحرشين الذين ألقى القبض عليهم تتراوح أعمارهم من 11 إلى 18 سنة ، مشيرة إلى أن لجنة حقوق الإنسان فى مجلس الشورى أدانت الفتيات.

واستضافت الإعلامية إيمان عز الدين الدكتور أحمد سمير الرافعى وزير التنمية الإدارية بالتفويض وقال:" إن الوزارة مسئولة عن تنظيم الجهات الإدارية فى مصر وتسهيل حصول المواطن على الخدمات المقدمة له من الدولة" .

وأضاف: " تم تطوير كل الأجهزة الإدارية وأصبح كل شىء مميكنا ويستطيع المواطن أن يحصل على السلع التموينية والخبز وأسطوانات الغاز عن طريق البطاقة الذكية، وستتم إضافة المياه والكهرباء والمستشفيات إلى البطاقة الذكية حيث تم دعم المستشفيات وتحسين مستوى العلاج بها."
وأوضح الرافعى أنه تم تطوير العملية الانتخابية لتسهيل الإجراءات على المواطن وتسهيل حصوله على لجنته الانتخابية بحيث يتاح لكل شخص التعبير عن رأيه.

- وفى برنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة "صدى البلد":

قال عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى، والقيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى فى لقائه بالبرنامج:" إنه يجب أن تدير البلاد حكومة حيادية، ونائب عام محايد، ويتم تعديل قانون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية لضمان نزاهة العملية الانتخابية"، موضحا أن جبهة الإنقاذ تريد هذه المطالب الثلاثة لضمان نزاهة الانتخابات.

وأضاف: أن السياسات المتبعة فى مصر حتى الآن لن تستطيع أن تخرج مصر من أزمتها، وقال: " تحتاج مصر إلى استعادة الوفاق الوطنى وأن يقوم الرئيس الدكتور محمد مرسى بمبادرة، يجب أن يستعد لها الإخوان لحل مشكلة الأمن وتحقيق التوازن الاقتصادى فى مصر".

- وفى برنامج "صباحك يا مصر" الذى يذاع على قناة " دريم":

أكدت الكاتبة والصحفية فريدة الشوباشى فى لقائها بالبرنامج، أنه لا يوجد تعديل وزارى طالما أن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل ووزير الداخلية ما زالا موجودين، مشيرة إلى أن الحكومة لن تتغير ومهما حدث من تعديل بها لن يشعر المواطن بأى تغيير لأن رأس الحكومة ما زال موجودا وهو الدكتور قنديل الذى لم يحمل أى خبرات تؤهله لرئاسة وزراء مصر كما أنه لم يشغل منصب وزير من قبل كى يكون مؤهلا لقيادة حكومة مصر – على حد قولها.

وعن القصف الإسرائيلى على دمشق أوضحت الشوباشى أن الكاتب اليهودى الصهيونى هنرى كيسينج قال" إن أكبر ضمان لبقاء إسرائيل فى المنطقة العربية هو تفتيت المنطقة إلى دويلات عرقية وطائفية".

وأضافت: أن ما يحدث فى سوريا هو معركة المصريين، وتساءلت " كيف تتهود القدس فى الوقت الذى يوجد فيه جهاديون مصريون فى مالى؟ وكيف تساعد مصر مالى وتترك القدس؟"

ومن جانبه قال الكاتب والروائى يوسف القعيد فى لقائه بالبرنامج :" إنه ليس كل ما تريده أمريكا ينفذ على أرض الواقع كما أنه لا يوجد قطر فى الوطن العربى إلا ويوجد فيه عداء لأمريكا خاصة أن أمريكا سياستها قائمة على الميكافيلية" .
وأوضح أن اختصار جيش سوريا فى الجيش الحر واختصار جيش فلسطين فى حماس يعد جريمة لأن هذا الاختصار قلل من قيمة الجيوش العربية مما أدى إلى انهيارها تماما وأصبح لا يوجد سوى الجيش المصرى، وهناك محاولات الآن لاختراقه وإضعافه ولكنه ما زال صامدا ويجب تدعيم مصر له.

ولفت إلى مقولة الرئيس الراحل السادات " لا تقلقنى قضية فلسطين ولكن تقلقنى القومية العربية"، معربا عن أسفه بعد أن أصبح العدو ليس واحدا عند كل الدول العربية بعدما كانت إسرائيل العدو الأوحد .

وقال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون بجامعة القاهرة فى لقائه بالبرنامج: إن التعديل الوزارى أو التغيير الشامل للحكومة لن ينقذ مصر ولن يحل شيئا لأنه يجب تكاتف كل القوى السياسية مع الدولة للخروج من هذه الأزمة .

وأضاف: " تعانى مصر من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية خطيرة ولابد من مناقشتها ووضع حلول لها، بدعم القوات المسلحة لحماية الأمن القومى لمصر" .

وعن سوريا وما حدث بها من قصف إسرائيلى على دمشق قال سلامة:" إن الرئيس ابتدع لجنة رباعية مكونة من مصر وإيران والسعودية وتركيا من المفترض أن تبحث أوضاع الوطن العربى ولكن لم يحدث شىء وعلى الرئيس مرسى ومستشاريه والتيارات الإسلامية التابعة له توضيح نهاية هذه المبادرة وهل ستؤتى ثمارها أم لا."

- وفى برنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة "سى بى سى":

قال الشاعر أحمد فؤاد نجم فى لقائه بالبرنامج:" إن الدكتور هشام قنديل لا يجوز أن يكون رئيس وزراء فهو يصلح أن يكون معلم لغة عربية ليس أكثر، مطالبا بضرورة عودة الدكتور كمال الجنزورى لرئاسة الوزراء حتى ولو مؤقتا لحين انتهاء الانتخابات البرلمانية لأنه القادر على إنقاذ مصر قبل خرابها وقادر على تحسين الوضع الاقتصادى قبل الانتخابات البرلمانية".

وأضاف نجم: أن الثورة المصرية لم تفشل وما زالت قائمة فهى موجودة فى نفوس الشباب وشعارات الثورة مستمرة لأنه لم يتحقق منها شىء، وقال:" مافيش حاجة حصلت غير أن كراسى الحكومة اتسرقت والإخوان قالوا هييييييه احنا كسبنا".

وأوضح نجم أنه اعتقل أكثر من مرة حيث تم سجنه أكثر من 7 سنوات فى عهد الزعيم جمال عبد الناصر وكان يطلق عليه "عبد الجبار المفترى" ، وأيضا تم اعتقاله 9 سنوات أيام الرئيس الراحل محمد أنور السادات، لافتا إلى أنه زامل خيرت الشاطر فى ليمان طرة عدة سنوات وقال:" الإخوان دول حبايبى فى السجن من زمان".
وعن الاعتداء على ابنته نوارة نجم امام ماسبيرو حين قام 25 شخص بضربها بالشوم قال نجم: إن مبارك كان لا يجرؤ على فعل ذلك، ولذلك كان لا أحد يجرؤ على إهانته لأنه برغم مساوئ حكمه إلا أنه كان يحترم شعبه.

- وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" الذى يذاع على قناة " الفضائية المصرية".

أكد الدكتور محمد الجارحى، نائب وزير الزراعة للشئون البيطرية فى لقائه بالبرنامج، أن مصر تستورد هذه الأيام لحوما من السودان وأوغندا وهولندا وكينيا، وأن كل اللحوم المستوردة صالحة للاستخدام الآدمى، لأنها تخضع لعمليات فحص، لافتا إلى أن استيراد مصر لحوما من دول أفريقيا أرخص من الدول الأوربية.

وقال "الجارحى":" إن قرب المسافة بين مصر والدول الأفريقية يسهل عملية النقل"، موضحا أنه يتم ذبح تلك الحيوانات على الحدود قبل دخولها مصر، حتى لا يتم نقل الأمراض للبلاد.

وعن علاقة مصر بدول أفريقيا أكد الكاتب الصحفى، عصام العبيدى فى لقائه بالبرنامج، أن مصر تعامل الدول الأفريقية على أنهم عبيد وتسئ التعامل معهم الأمر الذى يدفعهم إلى التعامل بالمثل".
وطالب الرئيس محمد مرسى، بضرورة العمل على تطوير العلاقات بين مصر والدول الأفريقية ، مضيفا: أنه لابد من تخصيص وزارة خاصة بالشئون الأفريقية حتى تتم الاستفادة الكاملة من تلك الدول.

وأوضح العبيدى أن مصر ستعانى من نقص المياه خلال الفترات المقبلة، مؤكدا غياب الرؤية الاقتصادية فى مصر الأمر الذى يؤثر بالسلب على طريقة إدارة الأزمات.

وعن زيارة الرئيس مرسى إلى البرازيل أكد السفير طاهر فرحات، مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين فى لقائه بالبرنامج أن زيارة الرئيس محمد مرسي للبرازيل تعد خطوة جيدة للتقدم وجلب الاستثمارات للبلاد، لافتا إلى أنه لأول مرة يقوم رئيس مصرى بزيارة تلك البلد.

وأوضح طاهر أن هناك العديد من المجالات للاستفادة من تجارب البرازيل وبخاصة فى مجال التنمية وكيفية التعامل مع العشوائيات والتعليم، وقال: " لابد أن يكون هناك استثمارات بين البدين حتى ينهض الاقتصاد المصرى، فمصر وقعت قبل سابق على العديد من الاتفاقيات بينها وبين الرازيل وغيرها من الدول الاقتصادية الكبرى، إلا أنها لا تنفذ هذه الاتفاقيات حتى الآن".

- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذى يذاع على قناة " المحور":

قال الدكتور أحمد أبو الوفا محمد أستاذ القانون الدولى بجامعة القاهرة وعضو الهيئة الاستشارية القانونية للرئاسة فى لقائه بالبرنامج :" إنه يجب على كل إنسان ألا يتردد فى خدمة الوطن فهذا هو دور كل مواطن مصرى يجب بلده"، موضحا أنه ينتظر اجتماع الهيئة الاستشارية مع الرئيس محمد مرسى لتحديد عمل ومهام الهيئة.

وأضاف أبو الوفا: أن القانون هو القانون والهيئة الاستشارية ستعطى الرأى فى الشئون القانونية فقط وفقا للدستور والقوانين، موضحا أنها ليست هيئة سياسية ولن تتدخل فى السياسة فكل ما يخصها هو النظر فى قرارات الرئيس من الناحية القانونية وإبداء رأيها فقط لا غير.

ومن جانبه قال الدكتور جمال جبريل أستاذ القانون الدستورى بجامعة حلوان وعضو الهيئة الاستشارية القانونية للرئاسة فى لقائه بالبرنامج:" إن الهيئة هى مجرد لجنة لتقديم النصائح وتوضيح القانون ووجهات النظر للرئاسة وإما أن تؤخذ بها أو لا تأخذ، ومن الطبيعى أن يكون للرئيس مستشارون قانونيون وهناك فرق كبير بين الوزراء والهيئات الاستشارية."

وأضاف جبريل: أن السيناتور الأمريكى به 12 مستشارا لذا لا يجوز أن يصدر الرئيس قرارا قبل عرضه على هيئة المستشارين وعلى الرئيس أن يسمع للهيئة وذلك لصالحه وتوجيهه، موضحا أنه إذا توصل القاضى إلى تقييم النص ورفض تطبيقه ارتكب جريمة تضليل العدالة.

- وفى برنامج " طلع النهار" الذى يذاع على قناة " الناس":

أكد الدكتور خالد ناجى عضو مجلس الشورى فى لقائه بالبرنامج، أن الدكتور هشام قنديل يعمل بشكل جيد وأن بقاءه فى الوزارة أمر جيد، لافتا إلى أنه ليس بشخصية فاشله ويسعى للعمل فى ظل ظروف اقتصادية صعبة.

وقال ناجى :" إن قنديل لم يعيق أى وزير عن العمل، كما أن الحكومة القديمة كانت تتمع بوجود عدد كبير من الوزراء الذين يعملون بشكل جيد"، موضحا أن المعارضين لهذه الحكومة يريدون التغيير وفقا لأهوائهم.

وأضاف ناجى: أن الوضع العام فى مصر مطمئن وأنه لا يصح أن تطلب المعارضة محاسبة أى وزير فى فترة بسيطة من توليه المنصب.
الجريدة الرسمية