رئيس التحرير
عصام كامل

حسن شيخ: المجتمع الدولى والشعب الصومالى لديهم الصبر لتحقيق المزيد

 رئيس الصومال حسن
رئيس الصومال حسن شيخ محمود

قال رئيس الصومال حسن شيخ محمود اليوم الثلاثاء إن المجتمع الدولي والشعب الصومالي لديهم الصبر لتحقيق المزيد من التحسن في الوضع في هذا البلد الإفريقي.


وأعرب رئيس الصومال - في تصريحات له على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الذي تستضيفه لندن حول الصومال- عن أمله في أن يتفهم العالم الوضع في الصومال، ويتعامل مع هذا الملف بشكل مختلف هذه المرة مع نهاية الفترة الانتقالية.

وحول التفجيرات التي شهدتها مقديشيو منذ يومين..قال شيخ محمود إن هذه التفجيرات الانتحارية لم تحدث من قبل لأن مقاتلي الشباب أصبح من الصعب وصولهم إلى مقديشيو بسهولة ، ولهذا فقد لجأوا إلى الوصول كانتحاريين وهذا يشير إلى السيطرة من جانب الحكومة الصومالية على الوضع في مقديشيو.

وأضاف"إننا نأمل أن تنتهي مثل هذه الهجمات سريعا".. مشيرا إلى أن القوات العسكرية والأمنية في الصومال تحصل على دعم كبير من المجتمع الدولي حتى تنتهي هذه المصاعب.

وحول توقعاته بالنسبة لصبر القوى الغربية على الأوضاع المأساوية في الصومال ومدى إصرارهم على مساعدة الصومال لتعود من كبوتها.. قال شيخ محمود"لقد انتظر العالم ومن بينه بريطانيا عودة الصومال لأكثر من 20 عاما ، ولا أرى مشكلة في انتظارهم سبعة أشهر ، وخلال هذه الأشهر التي تولت فيها حكومتي تحقق بعض التقدم على المستوى الأمني".

وأكد أن بريطانيا لديها القدرة على أن تصبر لسنوات قادمة حسبما علم من لقاءاته مع مسؤلين بريطانيين لتستعيد الصومال وضعها على الساحة الدولية.
الجريدة الرسمية