رئيس التحرير
عصام كامل

"هدارة" يوجه 3 رسائل عاجلة عقب توليه وزارة البترول .. للمواطن: المرحلة القادمة ستشهد حلولًا لأزمة الوقود .. لزملائه: أنتم الركيزة الصلبة لاستمرار القطاع .. لأصحاب الشركات: نريد ثقتكم لاستمرار الإنتاج

المهندس شريف هدارة
المهندس شريف هدارة وزير البترول الجديد

وجه المهندس شريف هدارة، وزير البترول الجديد، اليوم الثلاثاء، 3 رسائل عقب توليه حقيبة وزارة البترول وجهها للمواطن المصرى وللعاملين بقطاع البترول وللشركات العالمية العاملة فى مصر.

وجاء فى الرسالة الأولى للمواطن المصرى: "المرحلة القادمة ستشهد تنفيذ عدد من الحلول العلمية والعملية المدروسة لأزمة الوقود والطاقة، وخاصةً مع الهدوء النسبى فى ظاهرة الطوابير على السولار والبنزين، مع وصول شحنات البترول الخام من العراق وليبيا كنتيجة لتحركات الحكومة عبر الزيارات الخارجية فى الفترة الماضية.

وأضاف: " تعظيم الاستفادة من قطاع البترول فى دعم الاقتصاد الوطنى فى هذه الفترة الحاسمة والفاصلة فى تاريخ مصر هدف استراتيجى، من خلال التوظيف الأمثل للموارد وحسن توجيهها ".

وأكد الوزير على استمرار مسيرة التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل كبديل عصرى حضارى آمن لمعظم محافظات مصر، بالإضافة إلى العمل على توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء لضمان انتظام التيار الكهربائى مع حسن استخدام وترشيد الكهرباء فى فصل الصيف والعمل على إحكام الرقابة للقضاء على ظاهرة تهريب المنتجات البترولية بالتعاون مع الأجهزة المختصة بالدولة لضمان وصول المنتجات البترولية للمواطن المصرى.

وناشد الوزير المواطن المصرى بأهمية تضافر كل الجهود خلال الفترة القادمة للعبور من تلك المرحلة الانتقالية الصعبة.

كما وجه "هدارة" الرسالة الثانية لزملائه العاملين بقطاع البترول: "أنتم الركيزة الصلبة والأساسية لاستمرار قطاع البترول فى أداء دوره المحورى والمهم، والذى يأتى فى قائمة أولوياته توفير المنتجات البترولية والغاز الطبيعى للسوق المحلية والاستمرار فى تعظيم قيمة الصادرات البترولية لتمويل خطط التنمية الاقتصادية".

وقال: "أؤكد على ثقتى الكاملة بانتمائهم الوطنى وتحملهم مسئولياتهم التاريخية فى تلك المرحلة الصعبة التى تمر بها مصر بعد ثورة 25 يناير المجيدة، لذلك أطالبهم بالاستمرار فى بذل مزيد من الجهد لزيادة معدلات الإنتاج وانتظام عجلة ومسيرة العمل، لأن الفترة القادمة ستشهد الاستمرار فى تعظيم خبرات العاملين فى قطاع البترول، من خلال الدورات والبعثات والتدريب المستمر لكونهم طليعة الكوادر البشرية الدائمة للاقتصاد المصرى".

كما وجه الوزير الرسالة الثالثة إلى شركات البترول العالمية والعربية والمصرية العاملة فى مصر بمختلف الأنشطة البترولية: "رسالة نريد بها جذب ثقتكم لاستمرار عجلة الإنتاج، والعمل بكل جهد على تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنفيذ المشروعات المشتركة فى مجالات البترول المختلفة، وجذب المزيد من الاستثمارات والالتزام بالخطط والبرامج وتنمية الحقول المكتشفة لزيادة احتياطيات وإنتاج البترول والغاز، من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة فى مجال صناعة البترول والغاز، وتحسين نسب استخراج البترول من الحقول الحالية خاصةً مع انتهاء عصر استخراج البترول السهل".

وقال: "مصر تسعى مثلها مثل أى دولة لتأمين احتياجاتها من الطاقة من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات وزيادة الطاقات التكريرية وتطوير القدرات التصنيعية، فهناك العديد من التحديات التى تواجه صناعة البترول فى مصر لتأمين احتياجات الأجيال الحالية والقادمة، تتمثل فى زيادة الاستهلاك بصورة ملحوظة والذى يتطلب العمل على زيادة معدلات الإنتاج لتحقيق التوازن والعمل على تأمين مصادر إضافية لإنتاج البترول والغاز وزيادة عمر الاحتياطى".

وأضاف: "يتم حالياً تنفيذ ثلاثة محاور رئيسية لتحقيق هذه الأهداف تتمثل فى دعم وتشجيع البحث والاستكشاف فى المناطق الحدودية والمناطق الجديدة مثل خليج العقبة والبحر الأحمر، وهو ما يتطلب جذب الاستثمارات واستخدام أحدث التكنولوجيات وتشجيع الشركاء وجذب شركات جديدة للاستثمار فى أنشطة الاستكشاف فى هذه المناطق.

بالإضافة إلى العمل على زيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات من الحقول القائمة من خلال مشروعات طرق الإنتاج المحسن، إلى جانب تشجيع التوجه إلى استخراج زيت الطفلة والغاز الصخرى كمصادر غير تقليدية للطاقة، والعمل على تعظيم دور البحث العلمى فى مجالات الاستكشاف والبحث والإنتاج وإقامة صناعات بترولية مصرية.

وأيضًا استمرار العمل الجاد لتحديث منظومة صناعة التكرير وتداول المنتجات البترولية وإعطاء دفعات للانطلاق بصناعة البتروكيماويات، خاصة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تتيح فرص عمل متعددة، إضافة لاستثماراتها الصغيرة وذلك لتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية وتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لهذه الموارد.

الجريدة الرسمية