رئيس التحرير
عصام كامل

تأسيس المركز العربى لفض النزاعات فى الأردن

 طلال أبوغزالة رئيس
طلال أبوغزالة رئيس المركز العربي لفض النزاعات

قرر مجلس إدارة جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية خلال اجتماعه غير العادي في عمان اليوم"الثلاثاء" برئاسة الدكتور طلال أبوغزالة تأسيس المركز العربي لفض النزاعات.


قال أبوغزاله في تصريح صحفي إن هذا المركز هو الخامس المعتمد في العالم ويشكل وجوده في المنطقة العربية أهمية خاصة بالتركيز على المنازعات المتعلقة ب"أسماء المجال" خاصة بوجود محكمين من مختلف دول العالم وقادرين على حل منازعات "أسماء المجال" بعدة لغات.

وأعرب أبوغزاله عن أمله في أن يمارس هذا المركز مهامه ويقوم بدوره في خدمة المنطقة على أكمل وجه، مشيرا إلى أنه كرس جهوده وخبرات مجموعة طلال أبوغزاله لإنجاز هذا المركز ايماناً منه بأهمية التحكيم عن غيرة من وسائل فض النزاعات بعيداً عن القضاء أو المحاكم، إذ يعد أكثر الطرق البديلة شيوعاً لتسوية النزاعات.

وأكد أن جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية تهدف إلى العمل على تسوية النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية وتشجيع الدراسات والبحوث وإصدار المنشورات العلمية وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل فيما يتعلق بمجال الملكية الفكرية.

يشار إلى أن النظام الأساسي للجمعية ينص على أن من أغراض الجمعية الإشراف على إجراءات تسوية النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية عن طريق الوساطة أو التحكيم أو غير ذلك من الوسائل الرامية لفض النزاعات وذلك بتأسيس مركز متخصص بالنزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية وحسب القواعد والأسس المنظمة لذلك وباعتماد قواعد الوساطة والتحكيم التي يعمل المركز على أساسها.

وتهدف الجمعية التي تأسست عام 1987 إلى تعزيز وتطوير نظام الملكية الفكرية ورفع الكفاءات والمعرفة لدى العاملين في هذا المجال إلى جانب نشاط مركز الوساطة والتحكيم التابع للجمعية والذي يعمل على فض نزاعات الملكية الفكرية من خلال محكمين دوليين يطبقون قواعد عالمية.
الجريدة الرسمية