رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر السيرة الذاتية لـ"هدارة" المرشح لتولى وزارة البترول.. ينتمى لجماعة الإخوان منذ أكثر من 20 عامًا.. تولى "الهيئة" فى يناير 2013

المهندس شريف هدارة
المهندس شريف هدارة وزير البترول الجديد

منذ أن أعلن الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء عن التعديل الوزارى قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، وبدأت المشاورات والمفاوضات مع بعض الشخصيات لتوليهم الوزارات التى سيتم تعديلها.


وانفردت "فيتو"، الأسبوع الماضى بأنه سيتم تولى المهندس شريف هدارة، رئيس الهيئة العامة للبترول حقيبة وزارة البترول خلفًا للمهندس أسامة كمال، وينتمى المهندس "هدارة" لجماعة الإخوان المسلمين منذ أكثر من 20 عامًا، وكان له نشاط سياسى واجتماعى بالإسكندرية.

المعروف أن المهندس شريف هدارة، من مواليد 20 أكتوبر 1953، وحصل على بكالوريوس هندسة الميكانيكا من جامعة القاهرة 1976، وله خبرات فى الإدارة وتنفيذ المشروعات، وحصل على دورات إدارة من جامعة "ميتشيجن" الأمريكية، ودورات موارد من جامعة "فيرجينيا داردن" بالولايات المتحدة الأمريكية، ويجيد أكثر من ثلاث لغات أجنبية.

قام بالتدريس فى مجموعة دورات منذ عام 1995 شملت دورات في تصميم وبناء خزانات النفط بشركة أدكو وجاسكو فى أبوظبي وشركة البترول الوطنية الكويتية، وشركة نفط الكويت، وأشرف على عدة مشروعات، وقام بالتدريس فى مجموعة من الجامعات المصرية بالإضافة إلى الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري.

وقبل أن يتولى رئاسة الهيئة العامة للبترول، كان يشغل نائب رئيس الشركة المصرية الألمانية للمضخات والعضو المنتدب لها منذ عام 2008 حتى يناير 2013، وقبل ذلك يعمل مهندسًا بالشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) وتدرج بالمناصب القيادية حتى وصل إلى منصب المدير العام للهندسة التقنية من عام 1976 إلي 2008.

ومنذ أن تولى هيئة البترول فى يناير 2013 خلفًا للمهندس هانى ضاحى الذى وصل السن القانونى للمعاش، وكان لا يعلم شيئا عن الهيئة، وكان مرافقاً للمهندس هانى ضاحى منذ بداية ديسمبر 2012 بعد علمه أنه سيتولى رئاسة الهيئة فى يناير 2013، وذلك لمعرفة طبيعة سير الأمور فى الهيئة.

يذكر أن الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء التقى مساء أمس الاثنين المهندس شريف هدارة، رئيس هيئة البترول، لتولى وزارة البترول خلفًا للوزير الحالي أسامة كمال.
الجريدة الرسمية