رئيس التحرير
عصام كامل

"البرغوثي": قرار إسرائيل بحظر دخول الأجانب من الضفة للقدس "عنصري"

مصطفى البرغوثي أمين
مصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة الفلسطينية

وصف أمين عام المبادرة الفلسطينية "مصطفى البرغوثي" قرار إسرائيل بحظر دخول الأجانب المقيمين في الضفة الغربية إلى القدس وإسرائيل بأنه "تصعيد عنصري"، مؤكدا أنه يأتي في إطار الفصل العنصرى المتخذ بحق الفلسطينيين من قبل إسرائيل، ومحاولة لقمع حركات التضامن مع الفلسطينيين.


وقال البرغوثي - في تصريح لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط برام الله اليوم الخميس- "إن هذا القرار يستهدف بمجمله الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر أجنبية تمكنهم من دخول الأراضي المحتلة ومدينة القدس".

وأضاف أن هذا القرار يهدف إلى التضييق على الفلسطينيين ومنعهم من الوصول للأراضي المحتلة، وبشكل خاص مدينة القدس، وهو شكل آخر من أشكال التمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل لفرض سياسة الأمر الواقع على الأرض، وترهيب وإضعاف حركة التضامن المتصاعدة مع الشعب الفلسطيني من كل دول العالم، وهو ما يثبت أن إسرائيل دولة عنصرية.

وطالب البرغوثي البلدان التي يمنع متضامنوها والنشطاء الذين ينتمون لها من دخول الأراضي المحتلة بأن تقوم هي الأخرى بمنع الإسرائيليين من دخول أراضيها، وخاصة الدول الأوربية لفرض قانون المعاملة بالمثل.

وفيما يتعلق بسياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، قال البرغوثي "إن إسرائيل تشن حربا استيطانية على الفلسطينيين، فهي تقوم بإعادة نفس السيناريو الذي قامت به عام 1948 من مصادرة للأراضي العربية وتهجير لأصحابها الأصليين واحتلال هذه الأراضي".
الجريدة الرسمية