رئيس التحرير
عصام كامل

«السحيمي» يحتفي بالذكرى الـ24 لصاحب الحنجرة الذهبية

الشيخ عبد الباسط
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

يحتفى مركز إبداع "بيت السحيمى" والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس "محمد أبو سعده" بالذكرى الـ 24 لوفاة الشيخ "عبد الباسط عبد الصمد" صاحب الحنجرة الذهبية، حيث يقيم فى السابعة مساء السبت القادم 5 يناير احتفالية كبرى بمركز إبداع "بيت السحيمى" يقدمها الكاتب الصحفى والمؤرخ "محمد الشافعى"، ويشارك بها المنشد الدينى "إيهاب يونس" وفرقته.

يذكر أن الشيخ "عبد الباسط عبد الصمد" ولد بقريه المراعزة بالأقصر عام 1927، واعتمد قارئا بالإذاعة المصرية عام 1951، وقرأ فى أكثر من 40 دوله فى العالم، وكرم من رؤساء وملوك دول العالم، ويعد الشيخ "عبد الباسط" أحد أشهر قراء القرآن الكريم فى العالم الإسلامى، ولُقب بالحنجرة الذهبية.
حصل على العديد من الأوسمة ومنها: وسام من رئيس وزراء سوريا عام 1959، وسام من رئيس حكومة ماليزيا عام 1965، وسام الاستحقاق من الرئيس السنغالى عام 1975، الوسام الذهبى من باكستان عام 1980، وسام العلماء من الرئيس الباكستانى ضياء الحق عام 1984، وسام الإذاعة المصرية فى عيدها الخمسين، وأخيرا وسام الاستحقاق من الرئيس المصرى السابق "حسنى مبارك" أثناء الاحتفال بيوم الدعاة فى عام 1987.
وتوفى يوم الأربعاء 30 نوفمبر 1988م، وكانت جنازته وطنية ورسمية على المستويين المحلى والعالمى، وحضرها سفراء من دول العالم نيابة عن شعوبهم وملوك ورؤساء دولهم تقديرا لدوره فى مجال الدعوة بكافة أشكالها.
الجريدة الرسمية