رئيس التحرير
عصام كامل

طبيب جلدية: احذروا تقشير البشرة

احذروا تقشير البشرة
احذروا تقشير البشرة

الحصول على بشرة نضرة صحية.. خالية من أى  مشكال كالحبوب أو البقع أو النمش حلم كل أنثى.. وهذا ما يجعل حواء تجرى وراء أى نصائح تزيدها جمالا.. وتزيد بشرتها نقاء.. ولكن هذا جعل الكثيرات يقعن فريسة لتجار الجمال من شركات التجميل والنصائح التى يطلقونها لمجرد الترويج لمنتجاتهم.. وحتى لا تقعى فريسة لهؤلاء.. أو لبعض النصائح والصفات التى تضر جمالك يقدم لكِ أستاذ الأمراض الجلدية جالين كولانسكى بمركز الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر بولايىة نيوجيرسى مجموعة من الحقائق التى قد تصدمك.. 

1. الماء الساخن يفتح المسام

يؤكد دكتور جالين أن فتحات الجلد لا تتغير فى  الحجم.. وكل ما هنالك أن الماء الساخن يذيب الأوساخ الصلبة، مما يسمح بتنظيف أفضل، إلا أن غسل وجهك بالماء الساخن يفقد الجلد الزيوت الطبيعية، وربما يؤدى  إلى تهيجه وجفافه. 

2. العناية بالبشرة بمركز التجميل

تكلفة خدمات التدليك والعناية بالبشرة فى مراكز التجميل باهظة، ولا داعى لها، لأن التنظيف الذى تقوم به مؤقت، ولا يستمر أكثر من يومين، ثم تعود البشرة لطبيعتها.. ولذلك إذا كنتِ تعانين من أى مشكلات للبشرة فأنتِ بحاجة لطبيب. 

3. الأطعمة الدهنية والشيكولاتة سبب الحبوب

يؤثر الإكثار من أكل البيتزا والحلوى والشيكولاتة فى محيط خصرك.. لكن أن تسبب لكِ حب الشباب فقد أثبتت الدراسات أنه لا نوع من الطعام هو المسئول عن ذلك، وهذا لا يعنى  أن النظام الغذائى غير مرتبط بحب الشباب.. ولكن إذا كان لديك "بثرة"، فإكثارك من الكربوهيدرات ومنتجات الألبان يزيد من عددها.

4. بشرتك مثل بشرة أمك 

على الرغم من أن عوامل الوراثة تلعب دورا كبيرا فى عملية الشيخوخة، فإن العوامل الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس، وتعبيرات الوجه، والتدخين والتلوث والنظام الغذائى، تؤثر بشكل أكبر فى الطريقة التى  تبدو عليها البشرة فى  الكبر مع مرور الوقت.

5. SPF 30 يعطى  حماية من الشمس ضعف SPF 15

SPF يتصل بمقدار الوقت الذى  سيستغرقه فى  حماية الجلد وليس فى  منع نسبة أكبر أو أقل من أشعة الشمس، كما أن الاختلافات بين الـ15 و 30 و 45 هى  أصغر مما يعتقد الكثيرون، حيث لا تتعدى الـ2 أو 3 %.. والمسألة كلها تتوقف على الحفاظ على وضعه كل ساعتين.

6. ماكياج بعامل حماية من الشمس

لا يمكن أن يستطيع الماكياج العمل كواقى إلا إذا وضعنا ما يقرب من 14 أضعاف الكمية المعتادة منه للحصول على الحماية المطلوب من "SPF".

7. كريمات الليل والنهار

على الرغم من أن المساء هو الوقت المناسب لعملية إصلاح بشرتك، لكن ليس ما يسمى الحماية الليلية، فالحماية تكون فى أى وقت من خلال مواد لها تأثير معين فى البشرة كالكريم الذى يحتوى على فيتامين C أو الببتيدات المضادة للأكسدة، ويمكن استخدامها ليلا ونهارا على حد سواء.

8. منتجات عناية بالبشرة تحتوى على مكونات طبيعية

أى  شيء "طبيعى" يفترض أن يكون أفضل، ولكن ليس هناك دليل على أن المنتجات الطبيعية هى أكثر فعالية وأكثر أمنا، بالإضافة إلى عدم وجود أى  أدلة على ما وصفت بالطبيعية.

9. تقشير الوجه 

الإفراط فى تقشير الوجه للتخلص من خلايا الجلد الميتة ونمو البكتيريا يسبب حب الشباب.. وتقشيرها مرة فى الأسبوع هو أكثر من كاف، ولكن إذا كان لديك حب الشباب، فاحذر التقشير تمامًا، لأنه قد يساعد على انتشار البكتيريا إلى بقية وجهك.
الجريدة الرسمية