رئيس التحرير
عصام كامل

"نقيب الصيادلة": إنشاء "مركز معلوماتى" لمواجهة نقص الأدوية

محمد عبد الجواد نقيب
محمد عبد الجواد نقيب الصيادله

قال الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة: إن النقابة بالتعاون مع وزارة الصحة وشركات توزيع الأدوية قامت بإنشاء مركز معلوماتى لمعرفة احتياجات السوق والتغلب على مشكلة نقص الأدوية.

وأوضح عبد الجواد في تصريحات اليوم الاثنين أن هذا النظام المعلوماتى عالج العديد من العيوب ومنها احتكار إحدى الشركات بعض الأصناف الدوائية وهو ما تم علاجه بقيام شركات أخرى بإنتاج نفس المستحضر الدوائى.

وأشار إلى أن بعض الشركات كان لديها تخوف من الخسارة  نتيجة إنتاج بعض الأصناف الدوائية الناقصة فى السوق بسعر أقل من سعر التكلفة، موضحا أنه تم التغلب على هذه المشكلة من خلال تحريك بعض أسعار الأدوية بنسبة بسيطة بما لا يحقق خسائر أو أرباح للشركات .

وأضاف أنه تم وضع مجموعة من السيناريوهات فى اجتماعات النقابة وغرفة صناعة الأدوية ووزارة الصحة مع الرئاسة للتغلب على صعوبة استيراد المادة الخام نتيجة ارتفاع سعر الدولار.

وتابع: "من ضمن هذه السيناريوهات رفع سعر الدواء بنسبة 8%" حتى يتم التغلب على مشكلة نقص الأدوية وتوقف خطوط الإنتاج.

ولفت إلي أن هذا الاقتراح قوبل بالرفض من قبل مستشاري رئيس الجمهورية لعدم تحميل المواطن المصري أعباء زيادة سعر الدواء.

وواصل: "كان الاقتراح المقدم من الرئاسة تقديم الدعم المادي لسوق الدواء المصرية من خلال وضع 150 مليون دولار شهريا داخل البنك المركزي لاستيراد ما يلزم من أدوية بالسعر القديم.


وأكد "عبد الجواد" أن مبلغ 150 مليون دولار كاف لدعم جميع الشركات المصرية المنتجة للأدوية سواء الحكومية أو الخاصة لاستيراد ما يلزمها من مواد خام.

الجريدة الرسمية