رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية الأوربية: تواصل الانكماش الاقتصادى فى دول منطقة اليورو

مبني المفوضية الأوروبية
مبني المفوضية الأوروبية - أرشيفية

حذرت المفوضية الأوربية من أن الانكماش في منطقة اليورو، التي تشهد أزمة مالية، سيتواصل دون هوادة حتى نهاية العام الحالى مع بقاء معدل البطالة عند مستوى قياسي غير مسبوق، وذلك على الرغم من المؤشرات التى تنبئ بثمة انتعاش في عام 2014.


وقالت المفوضية الأوربية فى بيان لها: إن إجمالي الناتج المحلي في المنطقة التي تشمل 17 دولة وتضم 340 مليون نسمة وتعد منافسا رئيسيا للولايات المتحدة واليابان ودول عملاقة واعدة، سيتراجع بنسبة 0.4% هذا العام، ويتوقع أن تسجل منطقة اليورو نموا طفيفا العام القادم بمعدل 1.2% .

وأشارت المفوضية إلى أن نسبة العاطلين عن العمل هذا العام ستبلغ رقما قياسيا عند 12% و11% في مجمل دول الاتحاد الأوربي، لافتة إلى أن هذه النسب تتباعد بشكل كبير حيث تبلغ 27 بالمائة في إسبانيا و4.7 بالمائة في النمسا.

وبالإشارة إلى فرنسا قالت المفوضية: إن الحكومة قد تجنبت بالكاد انكماشا، وإن كان من المتوقع أن تسجل فرنسا نموا عام 2014 بنسبة1.1%، غير أنها لن تتمكن من الوفاء بالتزام سقف عجز بنسبة 3% لإجمالي الناتج المحلي المحدد من الاتحاد الأوربي، حيث تشير التوقعات إلى أنها ستسجل عجزا بنسبة 3.9% هذا العام و4.2% العام القادم.

أما إسبانيا، فتوقعت المفوضية استمرار الأزمة في البلاد، نتيجة تواصل الأزمة الناجمة عن انفجار القطاع العقاري منذ عشرة أعوام، وستسجل إسبانيا تراجعا بنسبة 1.5% في 2013 قبل أن تسجل نموا بنسبة 4.1% في 2014، فيما تؤكد المؤشرات حدوث انتعاش مرتقب في اليونان، فمن المتوقع أن تسجل أثينا نموا بنسبة 0.6% في 2014 بعد تقلص كبير بنسبة 4.2% هذا العام.

وبحسب المفوضية سيتواصل الانكماش في قبرص في 2014 وما بعد؛ خاصة أن المفوضية كانت قد توقعت تقلص الاقتصاد بنسبة إجمالية قدرها 15% بين 2012 و2015.
الجريدة الرسمية