رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو"توك شو".. جاد: "مرسى" وافق لإسرائيل على ما رفضه "مبارك".. فهمى: ضرب الجولان الخيار الأخير للأسد.."عيسى" يتهم الرئيس بالخيانة العظمى.. عالم فلك: مستقبل الفريق شفيق يتغير فى يونيو

فيتو

تناولت برامج التوك شو، أمس الأحد، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها تداعيات الهجوم العسكرى من القوات الإسرائيلية على سوريا، وأيضًا شملت آراء سياسية مختلفة عن بعض التقلبات فى المشهد السياسى العام.


خبر اليوم.. عماد جاد: "مرسى" وافق لإسرائيل على ما رفضه "مبارك".

أهم العناوين: 

وكيل أول "الأوقاف" يؤسس ائتلاف ""كلنا عبدالله بدر"
"زهران": تغيير مصر لموقفها من سوريا جاء بسبب "ضغوط"
السفير الإيرانى بالقاهرة: العدوان الإسرائيلى على سوريا "روتينى"
طارق فهمى: ضرب الجولان الخيار الأخير للأسد
السناوى يتوقع هجوم حزب الله على إسرائيل
عالم فلك: مستقبل شفيق يتغير فى يونيو
"عيسى" يتهم "مرسى" بالخيانة العظمى

برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامى الدكتور عادل اليمانى على قناة "المحور"

وصف السفير مجتبى أمانى، القائم بأعمال السفارة الإيرانية فى القاهرة ، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، العدوان الإسرائيلى على سوريا بـ"الروتينى"، مرجعًا ذلك لأن المنتظر من قوات الاحتلال الإسرائيلى أن تهاجم أى دولة مجاورة فى أى وقت، وأكد أن إسرائيل استفادت إلى حد كبير من الأخطاء التى وقعت داخل سوريا، وضرب الجيش السورى، محملا فى الوقت ذاته مسئولية الهجوم على سوريا لأخطاء بعض الدول التى ساندت الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد الذى ساهم إلى حد كبير فى إضعاف الجيش، وطالب المعارضة السورية بأن تستنكر العدوان الإسرائيلى، وأن تحاول أن تتكاتف مع النظام ضد الكيان الصهيونى.


برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى عادل حمودة على قناة "النهار"

أكد الدكتور سيد الشيمى، عالم الفلك وعضو الجمعية الفرنسية لعلماء الفلك، خلال لقائه بالبرنامج ، أن مصر لن تشهد إجراء أى انتخابات برلمانية قبل شهر مارس المقبل، وأضاف أن مستقبل الفريق أحمد شفيق السياسى سيتغير فى شهر يونيو إلى الأفضل، وكذلك الدكتور محمد البرادعى وحمدين صباحى، لأن المشترى سيدخل برج السرطان وهذا برج حظ، ولفت إلى أن الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين حظوظه قوية لكن قوته قليلة أمام خصومه، أى أن منافسيه دائما ما ينتصرون عليه.


برنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سى"

قال طارق فهمى، رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بمركز دراسات الشرق الأوسط ، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج إن الضربات الإسرائيلية تأتى بعد ثورات الربيع العربى، وأمريكا أدخلت 200 عنصر استخباراتى للأردن، وأضاف أن الضربات الإسرائيلية على سوريا تقترب من الأهداف الاستراتيجية الإسرائيلية اللبنانية، ولا نتوقع أن يرد نظام بشار الأسد على ضربات إسرائيل، وضرب الجولان خياره الأخير، وبشار الأسد يريد أن يظهر كالمدافع عن العروبة ضد ضربات إسرائيل، وتابع: حسم المسألة السورية وملف حزب الله من أهداف ضربات إسرائيل، وتنديدات إيران كانت الأعلى.


برنامج "فى الميزان" على قناة "الحافظ"

قال محمد عبدالفتاح، وكيل أول وزارة الأوقاف، خلال لقائه بالبرنامج إنه بصدد تأسيس ائتلاف "كلنا عبدالله بدر" للدفاع عن الدكتور عبدالله بدر، المقضى عليه بالسجن عاما، لاتهامه بسب الفنانة إلهام شاهين، لمساندته والوقوف إلى جانبه، وأضاف أن هناك مخاوف من الشيعة ومبررات للحذر بسبب مرجعيتهم، مشيرًا إلى أنه خلال السنتين الماضيتين تم استقطاب بعض القراء الكبار السنة وعرضت عليهم مبالغ طائلة لاستمالتهم للشيعة، مشيدًا بقرار وزارة الأوقاف بعدم جواز رد الأمة على دعوات زيارة طهران، وفى سياق آخر، قال إنه ينتقد فى بعض الأئمة فتواهم بتحريم تهنئة الأقباط، متمنيًا أن يخففوا من لهجتهم للحفاظ على أمن مصر وتقوية اللحمة بين المصريين، لافتًا إلى أن تهنئة الأقباط أمر واجب على الجميع والرئيس.


برنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامى وائل الإبراشى على قناة "دريم 2"

قال الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، خلال لقائه بالبرنامج، إن مصر كان لها موقف متشدد من الرئيس السورى بشار الأسد ونظامه، موضحًا أن التفسير الوحيد لتغيير موقف مصر تجاه سوريا جاء بسبب ضغوط عليها وليس بسبب مراجعة الدولة لمواقفها، وأضاف أن العلاقات الإيرانية السورية قوية جدا، لافتًا إلى أن إيران تحاول توطيد علاقتها مع سوريا أكثر للخروج من عباءة الإنتاج النووى.


جولة مفتوحة فى بعض برامج ""التوك شو"

وفى جولة مفتوحة على العديد من برامج التوك شو رصدت "فيتو" خلال برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامى شريف عامر على قناة "الحياة" تعليق الكاتب الصحفى عبدالله السناوى، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، على إدانة مصر والجامعة العربية للقصف الإسرائيلى على سوريا وتدمير عدد من المنشآت بدمشق قائلا: "لا أتوقع منهم أكثر من هذا"، وأضاف أننا فى نظام إقليمى مترنح وضعيف والنظام المصرى مرتبك، متوقعا رد حزب الله على القصف الإسرائيلى.

أما خلال برنامج ""أجرأ كلام" مع الإعلامى طونى خليفة على قناة "القاهرة والناس" فقد قال عماد جاد، رئيس وحدة العلاقات الخارجية بمركز الأهرام، خلال لقائه بالبرنامج إن جماعة الإخوان المسلمين ترى إنجازات لا يراها غيرهم، متسائلا: "أين علاقة مصر بالعالم العربى؟" مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية فى معظم الدول العربية بها توتر، وأشار إلى أن الرئيس محمد مرسى خلال العدوان الإسرائيلى على غزة الأخير وافق على ما لم يوافق عليه "مبارك" وهو تركيب أجهزة مراقبة على الحدود المصرية بالإضافة إلى اللغة الحميمية فى مخاطبات مرسى مع قادة إسرائيل.


وفى برنامج "هنا القاهرة" مع الإعلامى إبراهيم عيسى على قناة "القاهرة والناس" اتهم إبراهيم عيسى الرئيس محمد مرسى وجماعة الإخوان بالخيانة العظمى للبلاد، وأوضح أن المستشار خالد محجوب، رئيس محكمة الإسماعيلية، طلب من الداخلية الكشف عن أسماء الهاربين من سجن النطرون فى 28 يناير، لكن الوزارة جاءت بأسماء 2882 من الهاربين ليس من ضمنهم الرئيس مرسى، مشيرًا إلى أن هروبه جاء بالتنسيق مع منظمات دولية غير مصرية.

الجريدة الرسمية